اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: الغرب أعلن حربا شاملة علينا

سيرغي ريابكوف
سيرغي ريابكوف

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الثلاثاء، على أن الدول الغربية أعلنت حرب شاملة على روسيا، ويتم خوضها بأشكال هجينة وفي مختلف المجالات.

وقال ريابكوف خلال مقابلة مع مجلة "الشؤون الدولية": "لا يمكن التقليل من خطورة الفترة الحالية ولقد تم بالفعل إعلان حرب شاملة علينا، حيث يتم شنها بأشكال مختلفة في جميع المجالات"، موضحا أن درجة غضب الخصوم والأعداء هائلة وغير عادية"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وفي السياق، قال حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية، اليوم، إن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم نتيجة إطلاق صواريخ في المنطقة يوم أمس الاثنين، بينهم امرأة مسنة توفيت الليلة الماضية في مدينة خاركيف.

وتقع خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، بالقرب من الحدود الروسية وتتعرض لقصف مستمر طوال الغزو الروسي، الذي تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وكتب حاكم خاركيف أوليه سينهوبوف، على تطبيق تلغرام: "في تلك الليلة، شن العدو مرة أخرى هجومًا صاروخيًا على خاركيف".

وأضاف: "في المنطقة الصناعية تضرر مبنى من طابقين ودمر مبنى سكني خاص كانت تقيم فيه سيدة تبلغ من العمر 73 عاما. لسوء الحظ ماتت".

وتابع قائلا: "كما لقي رجلان مصرعهما وسط قصف على قرية زولوتشيف شمال خاركيف."

وفي رسالة أخرى، أعلن الحاكم عن هجوم صاروخي جديد، لكنه لم يذكر تفاصيل.

وصباح الثلاثاء، تم إصدار تحذير من الغارة الجوية في جميع أنحاء أوكرانيا وأفادت السلطات بوجود انفجارات في منطقة دنيبروبتروفسك.

وفي سياق آخر، أكد الكرملين أمس الاثنين على أن العقوبات الغربية هي المسؤولة عن الإغلاق الكامل لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 بين روسيا وألمانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين، إن العقوبات تسبب الفوضى فيما يتعلق بأعمال الصيانة لخط الأنابيب، كما رفض مزاعم أن روسيا أوقفت الإمدادات عن أوروبا كخطوة سياسية.

وأوقفت شركة غازبروم (GAZP.MM) إمدادات الغاز تمامًا عبر خط الأنابيب بعد أن قالت إنها رصدت تسربًا للنفط أثناء أعمال الصيانة الأسبوع الماضي.

ويقول الكرملين إن العقوبات تقوض قدرة شركة Siemens Energy (ENR1n.DE)، التي تزود وتخدم المعدات لخط الأنابيب، للمساعدة في إصلاح تسرب زيت المحرك في محطة ضاغط Portovaya لخط الأنابيب.