اهم الاخبار
الأحد 29 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العاهل الأردني يؤكد حرص المملكة الهاشمية على أمن واستقرار العراق

الرئيس العراقي والعاهل
الرئيس العراقي والعاهل الأردني

تلقي الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الذي أبدى حرص المملكة الهاشمية على أمن واستقرار العراق.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان: إن "الملك عبد الله أبدى خلال الاتصال الهاتفي حرص ودعم المملكة الأردنية الهاشمية لأمن واستقرار الشعب العراقي، مشيراً إلى العلاقة المتينة التي تجمع البلدين الشقيقين"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان، أن "الملك الأردني أعرب عن أمله في تجاوز الأزمة السياسية عبر الحوار والتلاقي وبما يحقق الأمن والاستقرار والرخاء للعراقيين".

وتابع البيان، أن "الرئيس صالح أعرب عن شكره وتقديره إلى الملك عبد الله الثاني لحرصه ومتابعته الأوضاع في البلد"، لافتاً إلى "الجهود القائمة لدعم مسارات الحوار بين القوى السياسية وصولاً إلى حلول تضمن سلامة العراق والعراقيين".

وأكد صالح "عمق العلاقة الطيبة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، وأهمية تعزيزها في مختلف المجالات وبما يحقق المصالح المشتركة".

هذا وأمر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بفتح الجسر المعلق وسط بغداد.

وقالت العمليات المشتركة في بيان، إن "القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي اوعز اليوم، لنائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول ركن عبد الأمير الشمري بفتح الجسر المعلق وسط بغداد أمام حركة السير".

وبدورها، أكدت وزارة الخارجية السعودية، على أن المملكة تدعم جهود تجنيب العراق الانقسام والصراع الداخلي.

وذكرت وزارة الخارجية أن المملكة العربية السعودية تتابع ببالغ القلق والاهتمام تطورات الأحداث الجارية في جمهورية العراق الشقيقة، معربةً عن أسفها لما آلت إليه التطورات من سقوط عددٍ من الضحايا وإصابة آخرين، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

ودعت المملكة العربية السعودية جميع الأطراف والقوى السياسية في العراق إلى الوقوف صفاً واحداً للحفاظ على مقدرات ومكتسبات العراق وشعبه الشقيق، كما تدعم المملكة كافة الجهود الرامية إلى تجنيب العراق وشعبه الشقيق ويلات الانقسام والصراع الداخلي.

وحثت المملكة جميع الأطراف والقوى السياسية في العراق إلى اللجوء للحلول السلمية لمعالجة مطالب الشعب العراقي الشقيق، بما يضمن الأمن والاستقرار والازدهار للبلاد وشعبها، سائلة المولى - عز وجل - أن يحفظ العراق وشعبه من كل شرٍ ومكروه.