اهم الاخبار
الجمعة 30 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الفنلندية: طائرات روسية انتهكت مجالنا الجوي

فنلندا
فنلندا

أعلنت وزارة الدفاع الفنلندية، عن انتهاك طائرتين مقاتلتين روسيتين من طراز MiG-31 المجال الجوي الفنلندي صباح اليوم الخميس، بالقرب من مدينة بورفو الساحلية على خليج فنلندا.

وقال رئيس الاتصالات كريستيان فاكوري لوكالة رويترز، إن الانتهاك المشتبه به وقع الساعة 06:40 بتوقيت جرينتش وكانت الطائرات متجهة غربا، مضيفا أن الطائرة ظلت في المجال الجوي الفنلندي لمدة دقيقتين.

وأضاف أن "عمق الانتهاك المشتبه به في المجال الجوي الفنلندي بلغ كيلومترًا واحدًا"، لكنه لم يوضح ما إذا كانت الطائرات قد خرجت أم لا.

وأشارت الوزارة في بيان إلي أن القوات الجوية الفنلندية حددت الطائرات وأن حرس الحدود بدأ بالفعل تحقيقا في الانتهاك.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، قولها إنها نقلت ثلاث طائرات حربية من طراز ميج 31 إي مزودة بصواريخ كينزال تفوق سرعة الصوت إلى منطقة كالينينغراد الروسية الواقعة على ساحل بحر البلطيق بين بولندا وليتوانيا.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إلى أنها قد تضطر لإغلاق محطة زابوريجيا النووية إذا استمر تعرضها للقصف الأوكراني.

وأوضحت الدفاع الروسية أن أوكرانيا بالتعاون مع أمريكا تحاول تعطيل محطة زابوريجيا النووية، معربة عن استعدادها لتقديم الحقائق لوكالة الطاقة الذرية حول محطة زابوريجيا النووية، نقلا عن العربية نت.

ولفتت الدفاع الروسية إلى أنه يمكن لواشنطن الكشف عن الأحداث بمحطة زابوريجيا النووية عبر الأقمار الصناعية.

ونوهت الدفاع الروسية إلى أن واشنطن تتكتم على القصف الأوكراني لمحطة زابوريجيا النووية، مؤكدة علي أن أي حادث نووي في زابوريجيا سيعرض ألمانيا وسلوفاكيا وبولندا لإشعاعات نووية، حيث أن أنظمة الدعم في المحطة تعرضت لأضرار نتيجة إطلاق قذائف عليها.

وفي سياق متصل، أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن القوات الأوكرانية تعتزم القيام بعمل استفزازي يستهدف محطة زابورويجيا.

وقال قائد قوات الحماية من الأسلحة الإشعاعية والكيماوية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية، إيغور كيريلوف، إن القوات الأوكرانية تعتزم القيام باستفزاز يؤدي لكارثة من صنع الإنسان في محطة الطاقة النووية في زابورويجيا، نقلا عن وكالة سبوتنيك.