اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أفغانستان: مقتل وجرح نحو 350 شخصا في الزلزال الذي ضرب منطقة بكتيكا

زلزال ضرب أفغانستان
زلزال ضرب أفغانستان

قال مسؤول في طالبان، إن زلزالا بلغت قوته 6.1 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقة بكتيكا شرقي أفغانستان في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 130 شخصا وإصابة نحو 250 آخرين وتجري فحوصات لمعرفة ما إذا كان عدد القتلى قد يرتفع.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع على بعد 44 كيلومترا من مدينة خوست بالقرب من الحدود الباكستانية على عمق 51 كيلومترا.

ونشر أحد سكان العاصمة الأفغانية كابول "هزات قوية وطويلة" على موقع إلكتروني للمركز الأوروبي لرصد الزلازل المتوسط، نقلا عن وكالة رويترز.

وأكد أحد سكان مدينة بيشاور بشمال غرب باكستان على أن الزلزال كان قوي.

وقال المركز الطبي عبر تويتر: إن نحو 119 مليون شخص شعروا بالاهتزاز في باكستان وأفغانستان والهند.

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام أفغانية منازل تحولت إلى أنقاض.

وقال رئيس وزارة الكوارث الطبيعية في إدارة طالبان محمد نسيم حقاني، إن غالبية القتلى كانوا في ولاية بكتيكا، حيث قتل 100 شخص وأصيب 250.

وأضاف: أن 25 شخصًا قتلوا في خوست وخمسة في إقليم ننكرهار، مضيفًا أن التحقيقات جارية لتحديد ما إذا كان هناك المزيد من الضحايا.

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع خسائر بشرية أو مادية في باكستان.

وتأتي الكارثة في الوقت الذي تعاني فيه أفغانستان من أزمة اقتصادية حادة منذ استيلاء طالبان على السلطة في أغسطس، حيث كانت القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة تنسحب بعد عقدين من الحرب.

ورداً على استيلاء طالبان على السلطة، فرضت العديد من الحكومات عقوبات على القطاع المصرفي في أفغانستان وقطعت مليارات الدولارات من مساعدات التنمية.

وفي السياق، أعلنت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان، عن مقتل وإصابة عشرات الأشخاص في هجوم على سوق مزدحم في ولاية ننكرهار الشرقية، الاثنين، رغم تأكيد مسؤولي طالبان على إصابة 10 أشخاص فقط.

وقالت البعثة الأممية (يوناما) على حسابها على تويتر: "تدين البعثة الأممية لأفغانستان الهجوم الذي وقع صباح اليوم في سوق مزدحم في ولاية ننكرهار، والذي أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين بينهم بعض الأطفال".