اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع الروسي: لن نستخدم أسلحة نووية أو دمار شامل في أوكرانيا

وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي

أشار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في كلمة اليوم الثلاثاء، إلى أن حلف الناتو بات أكثر عدوانية ويعمل على زيادة حجم قواته في أوروبا.

ولفت شويغو إلى أن حلف الناتو توسع إلى حدود روسيا قبل العملية العسكرية في أوكرانيا، مؤكدا على أن الغرب يزود كييف بالأسلحة وخصص أموالا ضخمة لإطالة الحرب.

وأوضح شويغو أن الناتو يسعى لفرض هيمنته على الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، منوها إلى أن الغرب يشرف على إدارة العمليات العسكرية التي تخوضها القوات الأوكرانية.

وأكد شويغو على أن العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا ستحقق كل أهدافها، مشددا على أننا لن نستخدم أسلحة نووية أو دمار شامل في معارك أوكرانيا.

ونوه شويغو إلى أن العالم يمر بلحظات أسوأ من فترة الحرب الباردة، مشيرا إلى أن قواتنا تدمر راجمات الصواريخ الغربية في أوكرانيا.

وقال شويغو: إن أوكرانيا تستخدم الأسلحة الغربية تحت إشراف كامل من خبراء عسكريين غربيين، مؤكدا علي أن روسيا تواجه قوات غربية مشتركة في أوكرانيا.

وأضاف: أن العمليات العسكرية الأوكرانية تتم بإشراف أمريكي وبريطاني، مشددا علي أن انضمام السويد وفنلندا للناتو سيغير الوضع الأمني في المنطقة.

ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن الدول الغربية تحاول الحفاظ على الهيمنة من خلال تنفيذ سياسة الاحتواء وتقويض أي مسارات تنمية بديلة لدول أخرى.

وقال بوتين في كلمة اليوم: إن واشنطن تتدخل بالشؤون الداخلية للدول وتقوم بتنظيم انقلابات وحروب أهلية للحفاط على هيمنتها الدولية.

وأضاف بوتين: أن واشنطن حولت أوكرانيا إلى ساحة للحرب، وتسعى إلى إطالة أمد الأزمة الأوكرانية وإشعال فتيل النزاعات في آسيا وإفريقيا.

وأشار بوتين إلي أن السياسة الأمريكية تجاه تايوان تعكس عدم احترام واشنطن لسيادة الدول، لافتا إلى أن روسيا والصين تحافظان على سيادتهما ولا تخضعان للضغوط الخارجية.

وبالأمس، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن موسكو تقدر علاقاتها مع دول أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا، وإنها مستعدة لتقديم أسلحة حديثة إلى حلفائها.

وقال بوتين في حفل افتتاح منتدى "الجيش 2022" قرب موسكو: "نحن مستعدون لنقدم لحلفائنا أحدث أنواع الأسلحة، من الأسلحة الصغيرة إلى المركبات المدرعة والمدفعية إلى الطائرات القتالية والطائرات بدون طيار"، نقلا عن وكالة رويترز.