اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع التركية: مغادرة سفينتان جديدتان محملتان بالحبوب من أوكرانيا

سفن شحن
سفن شحن

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، عن مغادرة سفينتين جديدتين تحملان الحبوب ميناء تشورنومورسك الأوكراني، كجزء من صفقة لإلغاء حظر الصادرات البحرية الأوكرانية، مما رفع إجمالي عدد السفن المغادرة للبلاد بموجب اتفاق ممر آمن إلى 12.

وقالت إن سفينة "أسد المحيط" غادرت إلى كوريا الجنوبية حاملة على متنها 64720 طناً من الذرة، بينما كانت توجهت سفينة "رحمي ياغشي" إلي اسطنبول وتحمل 5300 طن من مسحوق عباد الشمس، نقلا عن وكالة رويترز.

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في الاتفاق الشهر الماضي بعد تحذيرات من أن توقف شحنات الحبوب بسبب الصراع قد يؤدي إلى نقص حاد في الغذاء وحتى تفشي المجاعة في أجزاء من العالم.

وقال بيان وزارة الدفاع إن أربع سفن غادرت أوكرانيا يوم الأحد راسية بالقرب من اسطنبول وسيتم تفتيشها يوم الثلاثاء.

ويشرف على استئناف صادرات الحبوب مركز التنسيق المشترك في اسطنبول حيث يعمل موظفون روس وأوكرانيون وأتراك وموظفون من الأمم المتحدة.

وقال المستشار الاقتصادي الأوكراني أوليه أوستينكو، في يوليو، إن أوكرانيا تأمل في تصدير 20 مليون طن من الحبوب في صوامع و40 مليون طن من محصولها الجديد، وتأمل الحكومة في كسب عشرة مليارات دولار لاقتصادها المحطم من هذه الأحجام، لكن أوستينكو قال إن الأمر قد يستغرق من 20 إلى 24 شهرًا لتصديرها إذا لم تعمل الموانئ بشكل صحيح.

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع التركية إن سفينتين أخريين محملتين بالحبوب أبحرتا من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود أمس الاثنين، كجزء من صفقة لإلغاء حظر الصادرات البحرية الأوكرانية.

وأضافت الوزارة، أن سفينة ساكورا التي غادرت يوزني تحمل 11 ألف طن من فول الصويا إلى إيطاليا، بينما تحمل أريزونا، التي غادرت تشيرنومورسك، 48458 طنا من الذرة إلى إسكندرون في جنوب تركيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد، عن مغادرة أربع سفن محملة بمنتجات زراعية من الموانئ الأوكرانية، واتجهت إلى إسطنبول.

وقالت الوزارة في بيان: "السفينة مصطفى ني كاتي، التي تحمل 6 آلاف طن من زيت عباد الشمس، يتم إرسالها إلى إيطاليا. نجمة هيلينا (السفينة)، التي تنقل 45 ألف طن من بذور عباد الشمس، يتم إرسالها إلى الصين. (السفينة) المجد، التي تنقل 66 ألف طن من الذرة تم إرسالها إلى إسطنبول. السفينة ريفا، تحمل 44 ألف طن من الذرة تم إرسالها إلى إسكندرون"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.