اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المستشار الألماني: تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا ستكون أكبر من خطة "مارشال"

المستشار الألماني-
المستشار الألماني- أرشيفية

قال المستشار الألماني أولاف شولتز خلال مؤتمر صحفي في برلين، اليوم الخميس، إن تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا ستكون أكبر من "خطة مارشال" وستكلف المليارات.

وأضاف شولتز: "إن إبرام السلام ممكن فقط إذا اعتبرت أوكرانيا أنه مناسب لها، فقط الرئيس الأوكراني، والحكومة، والبرلمان، والشعب الأوكراني يمكنهم تحديد قرار كهذا"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وتابع قائلا: "وبناءً على ذلك، لن ينجح السلام القسري، هذا واضح من وجهة نظري، وبالتالي، هناك حاجة كبيرة لنا لمواصلة دعم أوكرانيا ماليًا وعسكريًا، بإمدادات الأسلحة، كما سبق لنا."

وأشار شولتز إلى أنه "وفي الوقت نفسه، يجب علينا معالجة قضية إعادة الإعمار، هناك دمار هائل في البنية التحتية والمباني والمؤسسات، سيكلف المليارات".

وأردف قائلا: "إنها مهمة ضخمة توصف بشكل فضفاض للغاية بأنها خطة مارشال، بيد أنها أكثر من ذلك".

وفي سياق آخر، أفادت وكالتا الأنباء تاس وريا نوفوستي، اليوم الخميس، نقلا عن السلطات التي فرضتها روسيا في منطقة زابوريجيا، بأن أنظمة الدفاع المضادة للطائرات الروسية أحبطت الهجمات الأوكرانية على مدينة إنرهودار الأوكرانية المحتلة ومحطة الطاقة النووية زابوريجيا القريبة.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة الادعاء بشكل مستقل.

وفي سياق متصل، أكدت مجموعة السبع، أمس الأربعاء، على أن سيطرة روسيا على محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية تعرض المنطقة للخطر، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أمس، إلى أنه يجب أن تجري الوكالة الدولية للطاقة الذرية تفتيش لمحطة زابوروجيه للطاقة النووية.

وقالت زاخاروفا لراديو "سبوتنيك"، ردا على سؤال حول مطالب كييف بفرض منطقة حظر طيران فوق محطات الطاقة النووية الأوكرانية وتوفير نظام دفاع جوي: "دعونا نقارن متطلبات نظام كييف على نطاق كوني وإجراء روتيني عادي تمامًا يتم تضمينه في كل مرة عندما يتعلق الأمر بأمان المنشآت النووية - تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ربما يمكننا أن نبدأ بأمر صغير، بما هو واضح ومنطقي، وليس مع هذه التخيلات، التي تتبادر إلى ذهن زيلينسكي الكثير منها، والتي يبدو أنها جاءت، تحت تأثير الأبخرة السامة".