اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز: ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال أفغانستان إلى أكثر من 280 قتيلا

زلزال أفغانستان
زلزال أفغانستان

أفادت وكالة رويترز للأنباء، بارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب أفغانستان صباح اليوم الأربعاء، إلى أكثر من 280 قتيلا.

وقال مسؤولون أفغان، إن مئات الأشخاص أصيبوا ومن المرجح أن يرتفع عدد القتلى مع تدفق المعلومات من القرى الجبلية النائية.

وقال المسؤول بوزارة الداخلية الأفغانية، صلاح الدين أيوبي، إن معظم الوفيات المؤكدة كانت في إقليم بكتيكا بشرق أفغانستان حيث قتل 255 شخصا وأصيب أكثر من 200.

وأضاف، أنه في ولاية خوست قتل 25 شخصا ونقل 90 إلى المستشفى.

وتابع قائلا: "من المرجح أن يرتفع عدد القتلى لأن بعض القرى تقع في مناطق نائية في الجبال وسيستغرق الأمر بعض الوقت لجمع التفاصيل".

وأشار أيوبي إلي أن السلطات تنفذ عملية إنقاذ، وتم استخدام طائرات هليكوبتر للوصول إلى الجرحى واستقبال الإمدادات الطبية والغذاء.

وفي وقت سابق من اليوم، قال مسؤول في طالبان، إن زلزالا بلغت قوته 6.1 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقة بكتيكا شرقي أفغانستان في ساعة مبكرة من صباح اليوم، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 130 شخصا وإصابة نحو 250 آخرين وتجري فحوصات لمعرفة ما إذا كان عدد القتلى قد يرتفع.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع على بعد 44 كيلومترا من مدينة خوست بالقرب من الحدود الباكستانية على عمق 51 كيلومترا.

ونشر أحد سكان العاصمة الأفغانية كابول "هزات قوية وطويلة" على موقع إلكتروني للمركز الأوروبي لرصد الزلازل المتوسط، نقلا عن وكالة رويترز.

وأكد أحد سكان مدينة بيشاور بشمال غرب باكستان على أن الزلزال كان قوي.

وقال المركز الطبي عبر تويتر: إن نحو 119 مليون شخص شعروا بالاهتزاز في باكستان وأفغانستان والهند.

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام أفغانية منازل تحولت إلى أنقاض.

وقال رئيس وزارة الكوارث الطبيعية في إدارة طالبان محمد نسيم حقاني، إن غالبية القتلى كانوا في ولاية بكتيكا، حيث قتل 100 شخص وأصيب 250.

وأضاف: أن 25 شخصًا قتلوا في خوست وخمسة في إقليم ننكرهار، مضيفًا أن التحقيقات جارية لتحديد ما إذا كان هناك المزيد من الضحايا.