اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: قد نغلق محطة زابوريجيا النووية إذا استمر تعرضها للقصف

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إلى أنها قد تضطر لإغلاق محطة زابوريجيا النووية إذا استمر تعرضها للقصف الأوكراني.

وأوضحت الوزارة أن أوكرانيا بالتعاون مع أمريكا تحاول تعطيل محطة زابوريجيا النووية، معربة عن استعدادها لتقديم الحقائق لوكالة الطاقة الذرية حول محطة زابوريجيا النووية، نقلا عن العربية نت.

ولفتت الدفاع الروسية إلى أنه يمكن لواشنطن الكشف عن الأحداث بمحطة زابوريجيا النووية عبر الأقمار الصناعية.

ونوهت الوزارة إلى أن واشنطن تتكتم على القصف الأوكراني لمحطة زابوريجيا النووية، مؤكدة علي أن أي حادث نووي في زابوريجيا سيعرض ألمانيا وسلوفاكيا وبولندا لإشعاعات نووية، فأنظمة الدعم في المحطة تعرضت لأضرار نتيجة إطلاق قذائف عليها.

وفي السياق، أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن القوات الأوكرانية تعتزم القيام بعمل استفزازي يستهدف محطة زابورويجيا.

وقال قائد قوات الحماية من الأسلحة الإشعاعية والكيماوية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية، إيغور كيريلوف، إن القوات الأوكرانية تعتزم القيام باستفزاز يؤدي لكارثة من صنع الإنسان في محطة الطاقة النووية في زابورويجيا، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف كيريلوف، أنه ووفقا للمعلومات المتاحة، فأن القوات الأوكرانية تعتزم استغلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لمدينة أوديسا، ضمن زيارة يقوم بها لأوكرانيا في الفترة الممتدة من 17 إلى 19 أغسطس/، لتنفيذ عمل استفزازي في محطة زابورويجيا النووية، من أجل تدمير مرافق تخزين متكاملة للنفايات النووية ووضع مفاعل المحطة في حالة طوارئ.

وتابع قائلا: أنه وفقا لخطة القوات الأوكرانية، يجب أن يكون ذلك نتيجة العمليات العسكرية للقوات المسلحة الروسية على أراضي محطة الطاقة النووية، وعدم كفاءة المتخصصين الروس المشاركين في تشغيل هذه المنشأة النووية.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم، عن مغادرة سفينة جديدة تحمل الحبوب ميناء تشورنومورسك الأوكراني، وبذلك يصل العدد الإجمالي للسفن التي غادرت موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بموجب اتفاق لتصدير الحبوب توسطت فيه الأمم المتحدة إلى 25 سفينة.

وأضافت الدفاع التركية أن السفينة إي ماريا التي ترفع علم بليز كانت محملة بالذرة، مضيفة أن أربع سفن أخرى ستصل إلى موانئ أوكرانيا يوم الخميس لتحميلها بالحبوب.