اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية

مستوطنون يقتحمون
مستوطنون يقتحمون الأقصي- أرشيفية

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وذكرت الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن ساحات المسجد الأقصى شهدت اقتحامات لمجموعات متتالية من المستوطنين من جهة باب المغاربة، أدوا خلالها طقوسًا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وساحاته، و استمعوا لشروحات مزورة حول هيكلهم المزعوم، نقلا عن وكالة الانباء الفلسطينية.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين يوميا على فترتين صباحية ومسائية، باستثناء يومي الجمعة والسبت، وتزداد كثافة تلك الاقتحامات في الأعياد والمناسبات اليهودية، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني في الأقصى.

وفي السياق، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، عن انتهاء عمليته العسكرية في مدينة نابلس بالقضاء على "إبراهيم النابلسي" المتهم بتنفيذ عمليات إطلاق نار ضد مواطنين وجنود إسرائيليين.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي في تغريدة على تويتر: "في ختام عملية مشتركة للوحدة الشرطية الخاصة وجهاز الشاباك وجيش الدفاع تم القضاء صباح اليوم على المدعو إبراهيم النابلسي في مدينة نابلس."

وأضاف: أن "النابلسي مشتبه بتنفيذ عمليات إطلاق نار ضد مواطنين إسرائيليين وجنود جيش الدفاع في منطقة نابلس من بينها عمليات إطلاق نار نحو مجمع قبر يوسف".

هذا ونقلت قناة العربية الإخبارية عن وزارة الصحة الفلسطينية قولها إن إبراهيم النابلسي لا زال على قيد الحياة وحالته حرجة.

وأشارت الصحة الفلسطينية إلى ارتفاع عدد شهداء نابلس إلى شهيدين، إضافة إلى 40 إصابة بينها 4 حرجة نتيجة العدوان الإسرائيلي على نابلس.

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد التلفزيون الفلسطيني، بمقتل فلسطينيين اثنين برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اشتباكات بمدينة نابلس بالضفة الغربية.

وقال التلفزيون الفلسطيني على موقعه الرسمي، "إن شهيدان على الأقل استشهدا برصاص قوات الاحتلال في مدينة نابلس لم تعرف هويتهما بعد، مشيرا إلى أن أحد الشهداء جثته متفحمة، فيما أصيب قرابة 30 مواطنا بالرصاص الحي وصفت أربعة منها بالحرجة، خلال عدوان جيش الاحتلال على مدينة نابلس وحصار البلدة القديمة."

وأضاف، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال والقوات الخاصة اقتحمت الجهة الشرقية من البلدة ال

قديمة في نابلس، وحاصرت إحدى البنايات في المنطقة وقصفت مدخل أحدي المنازل بقذائف “الإينيرجي”، فيما اندلعت مواجهات أسفرت عن إصابة قرابة 30 مواطنا بالرصاص الحي وفقا لما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن أربعة منها خطيرة.