اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاحتلال الإسرائيلي يسمح لعشرات المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى

مستوطنون يقتحمون
مستوطنون يقتحمون الأقصي- صورة أرشيفية

اقتحم عشرات المستوطنين الاسرائيليين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، تحت حماية قوات الاحتلال.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلموديه عنصرية في باحاته، واستمعوا لشروحات مزورة حول "هيكلهم"، تحت حماية شرطة الاحتلال.

وأشارت وفا إلى أن هناك مخططات ونوايا لدى المستوطنين بانتهاك حرمة مصلى باب الرحمة، وإقامة صلوات تلموديه فيه اليوم، وتحذيرات فلسطينية من خطورة ذلك.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين على فترتين صباحية ومسائية يوميا باستثناء يومي الجمعة والسبت، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني والمكاني في قبلة المسلمين الأولى.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، 8 فلسطينيين خلال حملة مداهمات بالضفة الغربية.

ووفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية، فقد اعتقلت قوات الاحتلال من مدينة رام الله، كلاً من: أيمن أبو عرب، من مخيم الأمعري، وطارق الصوص، من قرية أبو شخيدم، شمال رام الله، ومحمود عبد الجبار نافع من نعلين غرب المدينة.

وفي بيت لحم، اعتقل جيش الاحتلال الشابين أحمد مأمون بدير، ومحمد اسعد المساعيد من مخيم عايدة، بعد دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الطالب في جامعة الاستقلال أمير اسماعيل الزهور، من مخيم العروب شمال الخليل، والأسير المحرر طارق حسين عوض قعدان من بلدة عرابة جنوب جنين، والشاب أسيد أيمن شفيق قبج (22 عاما) من بلدة عنبتا شرق طولكرم.

وفي السياق، أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، الشهر الحالي، عن إصابة عدد من المزارعين الفلسطينيين بحالات اختناق، إثر استهدافهم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق مدينة غزة.

وذكرت "وفا" أن قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية شرق مدينة غزة أطلقت الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المزارعين، أثناء عملهم داخل أراضيهم شرق حي الزيتون، مما أسفر إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق، واضطروا لمغادرة المكان.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، عن مقتل شاب برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وقالت الوزارة في بيان على صفحتها الرسمية على فيسبوك: "استشهاد الشاب محمود فايز أبو عيهور (27 عامًا) متأثراً بإصابته الحرجة برصاص الاحتلال في حلحول، حيث اخترقت رصاصة بطنه والحجاب الحاجز والشريان الأورطي، ولم تنجح جميع محاولات الطواقم الطبية لإنقاذ حياته."