اهم الاخبار
الإثنين 15 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة التركية: من المتوقع مغادرة أول سفينة حبوب من أوكرانيا يوم الاثنين

أزمة الحبوب الأوكرانية
أزمة الحبوب الأوكرانية

أكد المتحدث باسم الرئيس رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، على أن احتمال مغادرة أول سفينة تصدير للحبوب موانئ أوكرانيا غداً الاثنين مرتفع.

وقال المتحدث إبراهيم كالين: "إذا اكتملت جميع التفاصيل بحلول يوم غد، يبدو أن هناك احتمالا كبيرا أن تغادر أول سفينة الميناء غدا ... سنرى السفن تغادر الموانئ في اليوم التالي على أبعد تقدير"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي حديث له مع قناة كانال 7، أضاف كالين أن مركز التنسيق المشترك في اسطنبول سيكمل على الأرجح العمل النهائي على طرق التصدير قريبًا جدًا.

وروسيا وأوكرانيا موردان رئيسيان للقمح على مستوى العالم، ويهدف الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة في إسطنبول الأسبوع الماضي إلى تخفيف أزمة الغذاء وخفض أسعار الحبوب العالمية التي ارتفعت منذ الغزو الروسي.

وتهدف الاتفاقية إلى السماح بمرور آمن لشحنات الحبوب من وإلى تشورنومورسك وأوديسا وميناء بيفديني. وتحمل موسكو أوكرانيا مسؤولية توقف الشحنات عن طريق التنقيب في مياه الميناء.

وفي السياق، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، في كلمة في احتفالات ذكرى تأسيس الأسطول الحربي الروسي، عن فخره بمآثر الأسطول الروسي.

وقال بوتين إنه وقع مرسوما جديدا للعقيدة البحرية الروسية، مؤكدا على أن الأسطول مستعد لمواجهة من يشكل تهديدا لروسيا.

وأضاف بوتين: أن الأسطول الروسي جاهز لكل العمليات والمهمات التي توكل إليه، فمن واجبنا حماية الاتحاد الروسي.

وتابع قائلا: إن صواريخ تسيركون لا مثيل أو نظير لها، وسنضمن أمن حدودنا بثبات وبكل الأساليب، كما سنستمر في استكشاف مختلف التقنيات البحرية.

وفي وقت سابق من اليوم، اتهم مسؤول روسي كبير، أوكرانيا بتنفيذ هجوم بطائرة مسيرة علي مقر أسطول البحر الأسود قبل الاحتفالات المزمعة لإحياء يوم البحرية، مما أدى إلى إصابة خمسة وإجبارهم على إلغاء الاحتفالات.

ويأتي هذا الاتهام قبل ساعات من قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالإشراف على احتفالات يوم البحرية في مسقط رأسه في سان بطرسبرج بينما تواصل موسكو تدخلها العسكري في أوكرانيا.

وكتب ميخائيل رازوفوجاييف، حاكم سيفاستوبول، موطن أسطول البحر الأسود الروسي، على تطبيق تلغرام: "طار جسم غير معروف إلى ساحة مقر الأسطول".