اهم الاخبار
الإثنين 03 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: سنصدر 20 مليون طن من الحبوب بـ 10 مليارات دولار

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن أوليغ أوستينكو، المستشار الاقتصادي للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، أن كييف ستصدر 20 مليون طن من الحبوب بـ 10 مليارات دولار.

وقال أوستينكو، إننا سنخطط لتصدير 40 مليون طن حبوب من حصاد الموسم الجديد، معربا عن استعداد بلاده لتصدير 60 مليون طن حبوب إذا بقيت الموانئ مفتوحة.

وأضاف المستشار الاقتصادي لزيلينسكي: أن قصف ميناء أوديسا يشير إلى أن عودة تصدير الحبوب قد لا تنجح.

وقد أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، أن القوات الروسية استهدفت بني تحتية عسكرية أوكرانية بضربات على ميناء أوديسا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن قواتها قصفت ميناء أوديسا الأوكراني بصواريخ عالية الدقة، وتم تدمير قارب بحري أوكراني في الميناء، نقلا عن وكالة رويترز.

يأتي ذلك فيما واصلت أوكرانيا جهودها لاستئناف تصدير الحبوب من أوديسا وموان أخري علي البحر الأسود بعد هجوم صاروخي أثار شكوكاً بشأن ما إذا كانت روسيا ستلتزم باتفاق يهدف إلى تخفيف نقص الغذاء العالمي الناجم عن الحرب.

وفي السياق، أعلن الجيش الأوكراني عن قصف صواريخ روسية للبنية التحتية في ميناء أوديسا الأوكراني أمس السبت، بعد يوم من توقيع روسيا وأوكرانيا اتفاقا لإعادة فتح موانئ البحر الأسود لاستئناف صادرات الحبوب.

وقالت قيادة العمليات الجنوبية الأوكرانية على تلغرام "هاجم العدو ميناء أوديسا التجاري بصواريخ كاليبر كروز، وأسقطت قوات الدفاع الجوي صاروخين، وأصاب صاروخان البنية التحتية للميناء"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأكد الجانب الأوكراني على أن هجوم روسيا على أوديسا صفعة لتركيا والأمم المتحدة بعد اتفاق تصدير الحبوب.

ودعت أوكرانيا الأمم المتحدة وتركيا للالتزام بالتعهدات في اتفاق تصدير الحبوب، كما حملت كييف روسيا المسؤولية كاملة إذا انهار اتفاق تصدير الحبوب.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، أمس، على أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى وضع استراتيجية جديدة بشأن الحرب في أوكرانيا لأن العقوبات ضد موسكو لم تؤثر عليها.

وقال أوربان في كلمة ألقاها في رومانيا إن الاستراتيجية الجديدة يجب أن تهدف إلى السلام بين روسيا وأوكرانيا بدلاً من كسب الحرب، نقلا عن وكالة رويترز.