اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأوكرانية: حرب الغاز التي يشنها بوتين على أوروبا استكمال لحربه علينا

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني

أكد وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، اليوم الثلاثاء، على أن حرب الغاز التي يشنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوروبا استكمال لحربه علينا.

وقال كوليبا في تغريده على تويتر: إن "حرب الغاز التي شنها بوتين على أوروبا هي استمرار مباشر لحربه على أوكرانيا. أينما يستطيع أن يضر، فإنه سيفعل."

وأضاف: "سوف يستخدم كل اعتماد أوروبا على روسيا لتدمير الحياة الطبيعية لكل أسرة أوروبية. الطريقة الوحيدة هي الرد بقوة والتخلص من أي تبعية."

ومن جانبها، رحبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك، بالجهود المبذولة لتنسيق إجراءات توفير الغاز في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، مؤكدة أن التكتل سيقف موحدا في الوقت الذي تخنق فيه روسيا إمدادات الغاز إلى ألمانيا وخارجها.

وقالت بربوك في براغ عقب محادثاتها مع نظيرتها التشيكية، "الاتحاد الأوروبي لن ينقسم بسبب خفض إمدادات الغاز، بل سنقف معا، وهذه هي أهم إشارة للرئيس الروسي"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت كبير مسؤولي الطاقة في الاتحاد الأوروبي، كادري سيمسون، على أن إعلان شركة غازبروم الروسية العملاقة للغاز أنها ستخفض صادرات الغاز إلى أوروبا هذا الأسبوع هو قرار سياسي ولا مبررات تقنية له، رافضًا مزاعم الشركة بأنها قطعت الإمدادات لأنها كانت بحاجة إلى وقف تشغيل التوربينات.

وقالت سيمسون لدى وصولها إلى اجتماع لوزراء الطاقة بدول الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "نحن نعلم أنه لا يوجد سبب تقني للقيام بذلك. هذه خطوة ذات دوافع سياسية، وعلينا أن نكون مستعدين لذلك. ولهذا السبب بالتحديد، فإن التخفيض الوقائي لطلبنا على الغاز هو استراتيجية حكيمة".

وأضافت سيمسون، أنها تتوقع أن يتوصل الوزراء إلى اتفاق بشأن قواعد الاتحاد الأوروبي الطارئة التي تتطلب من الدول كبح طلبها على الغاز، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أكد وزير النقل الأوكراني، أمس الاثنين، إن اتفاق تصدير الحبوب أكد على سيطرة قواتنا على الموانئ التي سيتم التصدير عبرها.

وشدد وزير النقل على أن كييف ستزيل الألغام من الممرات اللازمة لتصدير الحبوب فقط من الموانئ الأوكرانية، نقلا عن العربية نت.