اهم الاخبار
الأحد 02 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: صحة بوتين جيدة ومزاعم مرضه خاطئة

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أكد الكرملين، اليوم الخميس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتمتع بصحة جيدة، رافضًا شائعات مفادها أنه مريض.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين، إن هناك تكهنات في الغرب بشأن صحة الرئيس في الأشهر الأخيرة، لكن التقارير التي تفيد بأنه مريض خاطئة، نقلا عن وكالة رويترز.

وسعل بوتين خلال ظهور علني يوم الأربعاء، عندما نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عنه قوله إنه أصيب بنزلة برد خفيفة خلال زيارة لإيران في اليوم السابق.

ونقل عن بوتين، الذي يبلغ 69 عاماً، قوله "كان الجو حارا جدا في طهران أمس، وكان التكييف قويا جدا هناك. لذلك أعتذر".

واشتدت الرقابة الدولية على صحته خلال الأشهر الأخيرة، بما في ذلك عندما تم تصويره وهو يلتقي بمسؤولين أجانب وروس بينما كان جالسًا على طرفي نقيض من طاولات طويلة كإجراء وقائي ضد فيروس كورونا. في بعض الأحيان بدا أنه يسير بصلابة.

وسئل مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز عن القضية خلال منتدى أمني في الولايات المتحدة يوم الأربعاء، حيث قال إن بوتين "يتمتع بصحة جيدة للغاية".

هذا وأكد بيسكوف على أن أقسى العقوبات لن تتمكن من حملنا على تغيير موقفنا، فالعقوبات الأوروبية علينا تضر مواطني دول الاتحاد أكثر.

وشدد بيسكوف على أنه لو تم تصنيف روسيا كدولة إرهابية ستكون النتائج سلبية للغاية، معرباً عن أمله في أن يكون رئيس الوزراء البريطاني المقبل أكثر اتزانا.

وأشار المتحدث باسم الكرملين إلي أن روسيا لا تزال طرفا لا يمكن الاستغناء عنه في توفير الطاقة لأوروبا.

وفي السياق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم، إنه لا يوجد اتصال مع الولايات المتحدة بشأن محادثات السلام مع أوكرانيا.

وأضافت زاخاروفا للصحفيين: أن "الإدارة الأمريكية تمنع حراسها في كييف حتى من التفكير في المحادثات معنا، ومن الواضح أنها تجبرهم على القتال حتى آخر أوكراني".

وتم تجميد محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا منذ أوائل أبريل، عندما انهارت محادثات وقف إطلاق النار التي توسطت فيها تركيا في اسطنبول.

قلل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من احتمال إجراء محادثات سلام بينما لا تزال القوات الروسية تحتل الأراضي الأوكرانية.