اهم الاخبار
الخميس 29 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: بوتين وأردوغان يناقشان غدا في طهران آليات تصدير الحبوب الأوكرانية

أزمة الحبوب الأوكرانية
أزمة الحبوب الأوكرانية

قال يوري أوشاكوف، مستشار السياسة الخارجية للرئيس الروسي، إن الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان سيناقشان آليات تصدير الحبوب الأوكرانية في اجتماعهما في طهران غداً الثلاثاء.

من المتوقع أن توقع روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة اتفاقًا في وقت لاحق من هذا الأسبوع يهدف إلى استئناف شحن الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود، والذي توقف تمامًا بسبب قرار روسيا في فبراير الماضي إرسال قواتها المسلحة إلى أوكرانيا. 

وسينضم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى بوتين وأردوغان، الثلاثاء، لمناقشة الأزمة في سوريا، حيث تشارك جميعًا عسكريًا، نقلاً عن وكالة رويترز.

وقال يوري أوشاكوف، اليوم الاثنين: "ستتم مناقشة قضية تصدير الحبوب الأوكرانية مع أردوغان، نحن مستعدون لمواصلة العمل على هذا المسار".

وتم إغلاق موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، التي كانت حتى الآن القناة الرئيسية لصادراتها الزراعية، منذ أن بدأت روسيا ما تسميه "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

وتعتبر كل من أوكرانيا وروسيا من الموردين الرئيسيين للقمح للأسواق العالمية، كما تعد روسيا أيضًا مُصدرًا كبيرًا للأسمدة، بينما تعد أوكرانيا أيضًا منتجًا ومصدرًا مهمًا لزيت الذرة وزيت عباد الشمس.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إنه من المحتمل عقد اجتماع لمسؤولين من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة هذا الأسبوع لمناقشة استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود.

وقال أكار، إن هناك اتفاقا على "خطة ومبادئ عامة" بشأن ممر التصدير، مضيفا أنه من المرجح سيتم عقد اجتماعا بين جميع الأطراف لمناقشة التفاصيل هذا الأسبوع، نقلا عن وكالة رويترز.

أضاف إن المسائل التقنية مثل تشكيل مركز مراقبة في اسطنبول، وتحديد الطرق الآمنة، ونقاط التفتيش عند مخارج ومداخل الموانئ كانت على جدول الأعمال

وقال أكار الأسبوع الماضي، إن روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة ستوقع اتفاقا هذا الأسبوع بشأن ممر صادرات الحبوب، لكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حذر من أنه لا يزال هناك "طريق طويل يتعين قطعه" قبل إجراء محادثات سلام لإنهاء الاتفاقية الحرب.

ومن جانبه، أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم، إن استئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا "مسألة حياة أو موت".

وأكد بوريل على أن حصار روسيا لموانئ أوكرانيا يهدد إمدادات الحبوب لعشرات الآلاف من الأشخاص المعرضين للمجاعة ويجب وضع حد لهذا الأمر، نقلا عن وكالة فرانس برس.