اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تركيا تنفي تنفيذ أي هجوم على مدنيين في دهوك بالعراق

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي

جددت وزارة الخارجية التركية، اليوم الخميس، تركيا نفيها لتنفيذ أي هجوم على المدنيين في مدينة دهوك بالعراق.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن عملياتنا العسكرية في شمال العراق تستهدف الميليشيات الكردية فقط.

وأضاف أوغلو: بحسب المعلومات الواردة من قواتنا المسلحة، لم ننفذ أي هجوم ضد المدنيين في دهوك العراقية، نقلا عن وكالة الأناضول.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية، بانطلاق تظاهرة أمام السفارة التركية ببغداد احتجاجا على قصف مصيف برخ بمدينة دهوك.

وأظهرت صورا، تجمع المحتجين امام المبنى حاملين الاعلام العراقية و منددين بما حدث من انتهاك للأراضي العراقية، نقلا عن السومرية نيوز.

وقد وجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بإعلان الحداد في العراق لمدة يوم واحد على أرواح شهداء القصف التركي.

وذكرت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان: أن "رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، وجه بإعلان الحداد الرسمي ليوم الخميس (21/7/2022)، على الشهداء الذين سقطوا جراء القصف التركي الغاشم على أحد المصايف السياحية في محافظة دهوك".

ومن جانبه، قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، فجر اليوم الخميس في حديث لموقع السومرية نيوز، 

"ذهبنا مع القادة العسكريين إلى مكان القصف ومسؤولين من الإقليم وأعضاء من البرلمان العراقي كانت فاجعة"، مضيفا أنه "خلال القصف كان بين 500-600 سائح أكثرهم من بغداد وجنوب العراق استشهد 9 أشخاص وجرح 31 آخرين".

وأضاف حسين، أنه "إذا كانت هناك مشكلة بين الحكومة التركية وحزب العمال يجب ألا يتم تصدير المشكلة إلى داخل العراق"، كاشفا أن "خبراء عسكريين عراقيين أثبتوا أن هذه الضربة من الجانب التركي".

وقد أعلنت وكالة الانباء العراقية، أمس الأربعاء، عن ارتفاع عدد ضحايا القصف الذي تعرضت له مدينة دهوك شمال العراق إلى استشهاد 8 أشخاص وإصابة 23 آخرون.

كما أفادت قناة العربية الإخبارية، بسقوط 4 قتلى و20 جريحا باستهداف منتجع سياحي في مدينة دهوك بإقليم كردستان العراق من قبل المدفعية التركية.

وقال مصدر أمني عراقي للسومرية نيوز: إن "مصيف برخ بقضاء زاخو تعرض لقصف مدفعي تركي أدى إلى مقتل 4 أشخاص واصابة 10 اخرين كحصيلة أولية".