اهم الاخبار
الأربعاء 10 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يعلن استقالته من منصبه

بوريس جونسون
بوريس جونسون

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في كلمة له اليوم الخميس، عن استقالته من منصبه كرئيس للحكومة ومن قيادة حزب المحافظين.

وأعرب جونسون عن حزنه للتخلي عن منصبه، مشيرا إلى أن حزب المحافظين يرى ضرورة اختيار زعيم جديد ورئيس للحكومة.

ولفت جونسون إلى أنه سيبقى في منصبه حتى اختيار زعيم جديد لحزب المحافظين، منوهاً إلى أن عملية البحث عن زعيم جديد تبدأ الآن.

وأشار جونسون إلى أن الحكومة ستواصل أعمالها خلال عملية التسليم، وستخدم المصلحة العامة من الآن وحتى اختيار رئيس للحكومة.

وعدد جونسون إنجازات حكومته من بريكسيت إلى مواجهة روسيا، مؤكداً على أن إصراره على البقاء في منصبه نابع من التزامه بالوعد الذي قطعه.

وأكد جونسون على أن سنستمر بدعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها لأطول فترة ممكنة.

هذا وقد أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته مؤسسة يوجوف، اليوم، أن وزير الدفاع البريطاني بن والاس هو المرشح الأوفر حظا بين أعضاء حزب المحافظين ليكون زعيم الحزب التالي، بعد استقالة رئيس الوزراء بوريس جونسون، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أفادت قناة العربية الإخبارية، اليوم، بأن عدد الاستقالات وصل في فريق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى 59 نائبا محافظا.

وقال مصدر حكومي، إن جونسون سيعلن استقالته من منصب رئيس الوزراء البريطاني يوم الخميس بعد أن تخلى عنه الوزراء ونواب حزب المحافظين الذين قالوا إنه لم يعد لائقًا للحكم.

ومع استقالة ثمانية وزراء، بمن فيهم وزيرة الخارجية، في الساعتين الماضيتين، أصبح جونسون مستعدًا للإعلان عن تنحيه في وقت لاحق.

وأكد مكتبه في داونينج ستريت أن جونسون سيدلي ببيان للبلاد في وقت لاحق.

وبعد أيام من الكفاح من أجل وظيفته، تم التخلي عن جونسون من قبل جميع الحلفاء باستثناء حفنة من الحلفاء بعد أن كسر الأخير في سلسلة من الفضائح استعدادهم لدعمه.

وقال جاستن توملينسون نائب رئيس حزب المحافظين على تويتر: "استقالته كانت حتمية". "كحزب يجب أن نتحد بسرعة ونركز على الأمور المهمة. هذه أوقات خطيرة على جبهات عديدة."

وسيتعين على المحافظين الآن انتخاب زعيم جديد، وهي عملية قد تستغرق حوالي شهرين.