اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: وصول عدد الاستقالات في فريق جونسون إلى 59 نائبا محافظا

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني - أرشيفية

أفادت قناة العربية الإخبارية، اليوم الخميس، بأن عدد الاستقالات وصل في فريق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى 59 نائبا محافظا.

وقال مصدر حكومي، إن جونسون سيعلن استقالته من منصب رئيس الوزراء البريطاني يوم الخميس بعد أن تخلى عنه الوزراء ونواب حزب المحافظين الذين قالوا إنه لم يعد لائقًا للحكم.

ومع استقالة ثمانية وزراء، بمن فيهم وزيرة الخارجية، في الساعتين الماضيتين، أصبح جونسون مستعدًا للإعلان عن تنحيه في وقت لاحق.

وأكد مكتبه في داونينج ستريت أن جونسون سيدلي ببيان للبلاد في وقت لاحق.

وبعد أيام من الكفاح من أجل وظيفته، تم التخلي عن جونسون من قبل جميع الحلفاء باستثناء حفنة من الحلفاء بعد أن كسر الأخير في سلسلة من الفضائح استعدادهم لدعمه.

وقال جاستن توملينسون نائب رئيس حزب المحافظين على تويتر: "استقالته كانت حتمية". "كحزب يجب أن نتحد بسرعة ونركز على الأمور المهمة. هذه أوقات خطيرة على جبهات عديدة."

وسيتعين على المحافظين الآن انتخاب زعيم جديد، وهي عملية قد تستغرق حوالي شهرين.

وفي إشارة إلى تبخر دعمه خلال واحدة من أكثر 24 ساعة اضطرابا في التاريخ السياسي البريطاني الحديث، دعا وزير مالية جونسون، نديم الزهاوي، الذي تم تعيينه في منصبه يوم الثلاثاء فقط، رئيسه إلى الاستقالة.

قال بعض الذين بقوا في مناصبهم، بمن فيهم وزير الدفاع بن والاس، إنهم يفعلون ذلك فقط لأنهم ملزمون بالحفاظ على أمن البلاد.

وكانت هناك استقالات وزارية كثيرة لدرجة أن الحكومة كانت تواجه الشلل.

وقد ذكرت العديد من وسائل الإعلام البريطانية بما في ذلك شبكة بي بي سي، أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سيستقيل اليوم.
وكان جونسون متمسكًا بالسلطة على الرغم من استقالة سلسلة من كبار وزرائه، وقد حث الرجل الذي عينه وزيرا للمالية، قبل أقل من 48 ساعة، جونسون علنًا على الرحيل.
كما دعا وزير الدفاع بن والاس جونسون إلى الاستقالة لكنه قال إنه سيبقى في منصبه لحماية الأمن القومي.
وقال والاس: الشعب لن يسامحنا إذا تركنا مكاتبنا فارغة، فيجب علينا الحفاظ على أمن البلاد بغض النظر عن رئيس الوزراء الموجود.