اهم الاخبار
الأربعاء 17 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير المالية البريطاني: جونسون يجب أن يرحل

وزير المالية البريطاني
وزير المالية البريطاني

طالب وزير المالية البريطاني الجديد نديم الزهاوي، رئيس الوزراء بوريس جونسون الاستقالة، اليوم الخميس، بعد أقل من 48 ساعة من توليه المنصب، قائلاً إن الأزمة التي تجتاح الحكومة ستزداد سوءًا.

وقال الزهاوي في تغريدة على تويتر بعد استقالة أكثر من 50 وزيرا ومساعدا من الحكومة "هذا غير مستدام وسيزداد سوءا بالنسبة لكم ولحزب المحافظين والأهم من كل البلاد".

وأَضاف: "يجب أن تفعل الشيء الصحيح وترحل الآن."

ولم يقل الزهاوي أنه استقال، لكنه قال إنه ذهب إلى مكتب رئيس الوزراء في داونينج ستريت مع زملائه في الحكومة مساء الأربعاء ليطلب من جونسون المغادرة بكرامة، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال الزهاوي في رسالة "أشعر بالحزن لأنه لم يستمع وأنه يقوض الآن الإنجازات المذهلة لهذه الحكومة".

وتابع قائلا: "البلاد تستحق حكومة مستقرة وموحدة، وتعمل بنزاهة. رئيس الوزراء أنت تعرف في قلبك ما هو الشيء الصحيح الذي يجب أن تفعله، أرحل الآن."

هذا وقد قدمت وزيرة التعليم البريطانية استقالتها بعد يومين من تعيينها.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير العدل البريطاني، عن تقديم استقالته من حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون مما يرفع عدد الاستقالات إلى 53 استقالة.

ووفقاً لقناة العربية الإخبارية، فقد وصل عدد الاستقالات في حكومة جونسون إلى 52 استقالة شملت وزراء ووزراء دولة ومساعدي وزراء خلال الـ 48 ساعة الأخيرة.

وأشارت العربية إلي أن 6 استقالات في فريق رئيس الوزراء البريطاني خلال الساعة الأخيرة فقط، من بينها

وزير الدولة البريطاني لشؤون المعاشات، ووزير الدولة لشؤون الأمن والحدود.

وقد استقال وزير الدولة البريطاني لشؤون ايرلندا الشمالية، براندون لويس، اليوم، قائلاً إنه لم يعد يعتقد أن حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون تؤيد قيم الصدق والنزاهة والاحترام المتبادل.

وانضم لويس إلى حوالي 40 سياسيًا استقالوا من المناصب الحكومية في اليومين الماضيين في محاولة لإخراج جونسون من السلطة، كما استقالت هيلين واتيلي، وزيرة الخزانة الصغيرة، اليوم الخميس، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، أمس الأربعاء، بأن عدد الاستقالات في صفوف الحكومة البريطانية بلغ 18 استقالة منذ مساء أمس.