اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المستشارة الأممية لليبيا: توافق غير مسبوق بمحادثات جنيف حول النقاط العالقة

محادثات جنيف
محادثات جنيف

أكدت المستشارة الأممية بشأن ليبيا، اليوم الخميس، على وجود توافق غير مسبوق في محادثات جنيف حول نقاط عالقة منذ أمد بعيد.
وفيما يلي نص البيان الصحفي حول الاجتماع رفيع المستوى بشأن المسار الدستوري الليبي في جنيف:
تحت رعاية الأمم المتحدة، عقد رئيسا مجلسي النواب والأعلى للدولة اجتماعاً على مدى اليومين الماضيين (28-29 يونيو 2022) في جنيف، حيث قاما بمراجعة الأمور المعلقة في مشروع الدستور الليبي لعام 2017، آخذين بعين الاعتبار التوافق المنجز في محادثات القاهرة الشهر الجاري.
وقد توصل المجلسان إلى توافق غير مسبوق بشأن غالبية النقاط التي كانت عالقة لأمد طويل، بما في ذلك تحديد مقار المجلسين وتخصيص عدد المقاعد في غرفتي السلطة التشريعية، وتوزيع الصلاحيات بين رئيس الدولة ورئيس الوزراء ومجلس الوزراء والحكومات المحلية، والشكل المحدد للامركزية بما في ذلك ترسيم عدد المحافظات وصلاحياتها وآلية توزيع الإيرادات على مختلف مستويات الحكم وزيادة نسبة تمثيل المكونات الثقافية.
وعلى الرغم من التقدم الذي تحقق خلال المفاوضات التي جرت هذا الأسبوع بين رئيسي المجلسين، هناك نقطة خلافية لا تزال قائمة بشأن شروط الترشح لأول انتخابات رئاسية.
إن التقدم المحرز خلال ثلاث جولات من المشاورات في القاهرة وهذه الجولة في جنيف يعتبر انجازاً مهماً إلا أن ذلك ليس كافياً كأساس للمضي قدماً نحو انتخابات وطنية شاملة، وهي الرغبة الحقيقية للشعب الليبي.
كما أحث المجلسين على تجاوز الخلافات المعلقة في أقرب فرصة ممكنة. وأشدد على حث جميع الأطراف في ليبيا على عدم التسرع وعلى ضرورة الحفاظ على الهدوء والاستقرار.
وستظل المساعي الحميدة للأمم المتحدة قائمة لتقديم كل الدعم اللازم بغية التوصل لاتفاق سليم يلبي تطلعات الشعب الليبي ويضع حداً للمرحلة الانتقالية التي طال مداها في البلاد.
وبصفتي المستمرة كمستشارة خاصة للأمين العام بشأن ليبيا، سأقوم الآن بإعداد تقرير كامل للأمين العام للأمم المتحدة عن الإجراءات وتقديم توصياتي بشأن السبل البديلة للمضي قدماً.

وفي السياق، دعا رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، الخميس الماضي في كلمة، إلى عدم الإقصاء وفق دستور يرتضيه الجميع.

وأكد صالح علي أهمية المصالحة في ليبيا، فهي ركن أساسي لبناء البلاد ونهضتها، مشددا على ضرورة الدفع بجدية لإنجاز مصالحة شاملة في ليبيا.