اهم الاخبار
الأربعاء 17 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: لدينا أكثر من 6 آلاف أسير حرب أوكراني

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

كشفت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم الخميس، عن أن العدد الإجمالي للأسري الأوكرانيين لديها أكثر من 6 آلاف أسير.

وقالت الوزارة: "أمس 29 يونيو تم تبادل 144 جنديا مقابل 144"، مضيفة أن عملية التبادل "تم تنظيمها وتنفيذها بأوامر مباشرة من القائد الأعلى للقوات المسلحة لروسيا الاتحادية".

وأضافت الوزارة: أن "أرواح جنودنا وصحتهم وإطلاق سراحهم ومقاتلي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، الذين يشكلون غالبية العائدين، هي الأهم ... والباقي يأتي لاحقا".

وتابع البيان: "عمليا جميع المفرج عنهم مصابون، وبينهم إصابات خطرة، يتلقون كل الرعاية الطبية اللازمة".

وأوضحت الدفاع الروسية أن عدد الأسرى من الجنود الأوكرانيين الذين تم أسرهم أو استسلموا يزيد عن 6 آلاف شخص".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن انسحاب قواتها المتمركزة في جزيرة الأفعى قبالة أوديسا في البحر الأسود، وذلك يظهر أن موسكو لا تعرقل الجهود الدولية لتنظيم ممر لتصدير الحبوب من أوكرانيا.

وقالت الدفاع الروسية في بيان: "في 30 يونيو، أكملت القوات المسلحة الروسية المهام الموكلة إليها في جزيرة زمييني وسحبت، في بادرة حسن نية، الحامية المتمركزة هناك"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف البيان: "بذلك أثبت روسيا للمجتمع الدولي أنها لا تعرقل جهود الأمم المتحدة لتنظيم ممر إنساني لتصدير المنتجات الزراعية من أراضي أوكرانيا".

ومن جانبه، أكد رئيس مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أندريه يرماك، اليوم الخميس، على انسحاب القوات الروسية من جزيرة الأفعى، وهي موقع استراتيجي في البحر الأسود.

وقال يرماك في تغريدة على تويتر: "لم تعد هناك قوات روسية في جزيرة الأفعى. لقد قامت قواتنا المسلحة بعمل رائع"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع السويدية، اليوم، إن السويد سترسل المزيد من الأسلحة المضادة للدبابات والرشاشات إلى أوكرانيا.

وأضافت الوزارة أن حزمة الأسلحة، التي تشمل أيضا معدات لإزالة الألغام، تقدر قيمتها بنحو 500 مليون كرونة سويدية (49 مليون دولار)، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق متصل، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، في كلمة أمس الأربعاء، إن أوكرانيا تعتمد على دعم الناتو وسنقدم لها مساعدات شاملة.