اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية العراقية: العلاقات مع السعودية جيدة جدا وفي تطور مستمر

وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في حوار لقناة العربية الإخبارية اليوم الخميس، على أن العلاقات مع السعودية جيدة جدا وفي تطور مستمر.

وقال حسين: إن زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي للسعودية تناولت العلاقات التجارية والحوار بين الرياض وطهران.

وأضاف حسين: إن العراق طرح تحويل الحوار بين الرياض وطهران إلى حوار معلن.

وأشار حسين إلي أن هناك حوارات بدأت في بغداد بين الأردن وإيران - ومصر وإيران، مشدداً على أن سياستنا الخارجية نجحت وهناك دعم كبير للعراق من دول كثيرة.

وفي سياق آخر، قال وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، الخميس الماضي في تصريحات لقناة العربية الإخبارية، إننا أرسلنا مذكرة احتجاج لإيران بشأن ملف المياه.

وأضاف: لقد بدأنا بتدويل ملف المياه مع طهران، مؤكدا على ضرورة الضغط على إيران وتركيا بشأن حقوقنا في المياه.

وتابع قائلا: إن مستقبل العلاقات المائية مع إيران أصبح مجهولا، ونرفض تدخلات تركيا وإيران بسياسة العراق المائية.

وفي سياق آخر، عقد المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي، الأحد، اجتماعه الدوري برئاسة رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، وجرى خلال الاجتماع مناقشة مجمل الأوضاع الأمنية في العراق، وبحث عددٍ من الملفات الحيوية التي ترتبط بالأمن العام في عموم البلاد.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان: "أشاد السيد الكاظمي في مستهل الجلسة بجهود القوات الأمنية بمختلف صنوفها، وجاهزيتها في التصدي لفلول الإرهاب وعصابات الجريمة المنظمة، وقدرتها على مسك الأرض ومواجهة مختلف التحديات الأمنية التي تواجه البلاد."

وأَضاف البيان: "وشدد القائد العام للقوات المسلحة على ضرورة تنفيذ التوجيهات الحكومية بالتعامل المهني والسلمي مع التظاهرات المطلبية، وفق المعايير الدولية والإنسانية، وحماية حق المواطنين في التعبير عن رأيهم."

وتابع الكاظمي: "أن الأجهزة الأمنية مهمتها الوقوف بحزم في وجه محاولات إثارة الفوضى، والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وعرقلة مصالح المواطنين."

وفي سياق آخر، أصدر رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، اليوم، أوامر نيابية بإنهاء عضوية نواب الكتلة الصدرية المستقيلين.

ووفقا لوثيقة صادرة من الحلبوسي، جاء فيها: “استنادا إلى المادة (12/ثانيا) من قانون مجلي النواب وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018: انهاء عضوية النائب الأول (حاكم عباس موسي عباس الزاملي) في 19/6/2022 بناءً على استقالته”.