اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السويد: سنرسل المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا

السويد
السويد

قالت وزارة الدفاع السويدية، اليوم الخميس، إن السويد سترسل المزيد من الأسلحة المضادة للدبابات والرشاشات إلى أوكرانيا.

وأضافت وزارة الدفاع السويدية أن حزمة الأسلحة، التي تشمل أيضا معدات لإزالة الألغام، تقدر قيمتها بنحو 500 مليون كرونة سويدية (49 مليون دولار)، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق متصل، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، في كلمة أمس الأربعاء، إن أوكرانيا تعتمد على دعم الناتو وسنقدم لها مساعدات شاملة.

وأضاف: إن قادة الناتو قرروا دعم نظم الردع للتأقلم مع الواقع الأمني الجديد في أوروبا، وزيادة الإنفاق الدفاعي وإعادة تموضع القوات والمعدات.

وتابع قائلا: إن قادة الناتو اتفقوا على تغيير المفاهيم الاستراتيجية لحلف الناتو، واعتبار روسيا أكبر تهديد للحلف.

وأشار أمين حلف الناتو إلى أنه تم الاتفاق على زيادة تمويل الناتو بما لا يقل عن 2% من الناتج المحلي لكل دولة، كما تم دعوة السويد وفنلندا للانضمام إلى الحلف.

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة أمام قادة الناتو، إن روسيا لا تفهم إلا لغة القوة والتراجع سيكون فشلا لأوكرانيا وللحلف.

وأضاف زيلينسكي: أن الحرب الروسية ليست ضد أوكرانيا فقط بل كل أوروبا، وعليكم دعم كييف بأسلحة دفاعية متطورة وبعيدة المدى. 

وتابع زيلينسكي قائلا: إن السؤال هو من الدولة التي ستحاربها روسيا بعد أوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس، أن فريق عمل خاص بفرض عقوبات من حلفاء أوكرانيا على روسيا، قام بتجميد أكثر من 330 مليار دولار من الموارد المالية المملوكة للنخبة الروسية والبنك المركزي منذ غزو القوات الروسية.

وتم تجميد 30 مليار دولار من أصول حكام ومسؤولين روس، فيما تم أيضا تجميد 300 مليار دولار مملوكة للبنك المركزي الروسي، نقلا عن العربية نت

كما احتجزوا ما لا يقل عن خمسة يخوت فاخرة وجمدوا عقارات فاخرة يملكها أثرياء البلاد.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان نقلا عن الفريق: "معًا، سنضمن أن تستمر عقوباتنا في فرض تكاليف على روسيا بسبب شن الحرب غير المبررة على أوكرانيا".