اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية تفرض عقوبات على 43 كنديا بينهم مسؤولون فيدراليون

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين في بيان، عن فرض عقوبات على 43 كنديا بينهم مسؤولون فيدراليون، ردًا على عقوبات أوتاوا المفروضة في مايو من هذا العام.

وجاء في البيان أنه "ردا على العقوبات الجديدة التي فرضتها السلطات الكندية في مايو 2022 ضد الشركات الروسية وأفراد عائلاتهم، تم منع دخول 43 مواطنًا كنديًا إلى روسيا نهائيًا "، نقلا عن وكالة تاس.

وتشمل قائمة العقوبات مسؤولين فيدراليين وإقليميين، وموظفين، بمن فيهم رئيسة الحزب الليبرالي الحاكم في كندا، سوزان كوان، بالإضافة إلى شخصيات عامة.

وقالت الوزارة إن موسكو تحتفظ بالحق في مواصلة اتخاذ الإجراءات المضادة ضد الأعمال العدائية لكندا. 

وفي سياق آخر، قال مسؤول أمريكي كبير، اليوم، إن مجموعة الدول السبع ستفرض غداً الثلاثاء حزمة جديدة من العقوبات تهدف إلى زيادة الضغط على روسيا بشأن حربها في أوكرانيا، كما ستضع اللمسات الأخيرة على خطط وضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.

وأضاف المسؤول في إيجاز على هامش القمة السنوية لمجموعة السبع: أن "هدف زعماء مجموعة السبع هو استهداف عائدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل مباشر، لا سيما في مجالات الطاقة وصناعات الدفاع، بالتزامن مع تقليل التداعيات والتأثيرات على اقتصادات مجموعة السبع وبقية العالم"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع المسؤول قائلا: إن مجموعة السبع تريد تمويل المساعدة لأوكرانيا عبر فرض ضريبة على السلع الروسية.

وتحرص الدول الغربية على زيادة الضغط على روسيا دون تأجيج التضخم المرتفع بالفعل الذي يضر بشكل خاص بجنوب الكرة الأرضية. 

وذكر البيت الأبيض في بيان حقائق إن قادة مجموعة السبع سيقدمون أيضًا "التزامًا أمنيًا غير مسبوق وطويل الأجل بتزويد أوكرانيا بالدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي طالما أن الأمر يتطلب ذلك"، بما في ذلك توفير الأسلحة المتقدمة في الوقت المناسب.

وفي السياق، سيناقش وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي، اليوم، سبل الحد بشكل مشترك من الطلب على الغاز، في الوقت الذي يصارع فيه الاتحاد خفض الإمدادات الروسية ويستعد لصدمات أخرى محتملة في الإمدادات.

وقالت مفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي، قادري سيمسون، لدى وصولها إلى اجتماع وزراء الطاقة في لوكسمبورغ: "أخطط لأقدم للوزراء الخطوات الملموسة التي أعتقد أنه يتعين علينا اتخاذها، سواء من جانب الدول الأعضاء أو من جانب المفوضية، حتى نكون أكثر استعدادًا"، نقلا عن وكالة رويترز.