اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: دول مجلس التعاون الخليجي تتفهم طبيعة الصراع بيننا وبين الغرب

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي - أرشيفية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء في مؤتمر صحفي بعد اجتماعه مع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي، إن دول مجلس التعاون تتفهم طبيعة الصراع بيننا وبين الغرب. 

وأضاف لافروف: أن شركاؤنا في دول مجلس التعاون الخليجي أكدوا أنهم لن ينضموا للعقوبات الغربية على روسيا.

وتابع قائلا: إن الدول الغربية تخالف ميثاق الأمم المتحدة بتصرفاتها ضدنا، كما تبني علاقاتها وفقا لمصالح مؤسساتها مثل الناتو والاتحاد الأوروبي.

وأشار لافروف إلى أن الغرب يسعى لتشكيل عالم آحادي القطب بقيادة الولايات المتحدة، و ينتهك القوانين الدولية وتسعى لتحقيق أمنها على حساب دول أخرى.

وأكد وزير الخارجية الروسي على أن الدول الغربية هي من دفعت أوكرانيا لتهديد أمننا.

وفيما يتعلق الأزمة السورية، طالب لافروف بضرورة عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية.

كما ثمن لافروف التحركات الإيجابية بشأن اليمن لا سيما مبادرة السعودية والإمارات وعمان، مشددا علي دعم موسكو للمجلس الرئاسي اليمني والهدنة الإنسانية الحالية التي نأمل بتمديدها.

هذا وأعرب لافروف عن دعم بلاده للمبادرة العربية التي طرحتها السعودية بشأن الدولة الفلسطينية، لافتا إلي أن حل الدولتين يمر باختبار صعب بسبب الأحداث الحالية.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم، عن مقتل الفلسطينية غفران هارون حامد وراسنة (31 عاما)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند مدخل مخيم العروب، شمال الخليل، بزعم محاولتها طعن جنود.

ووفقا لوكالة معا، فقد أدعي الجنود أن الشابة اشهرت سكينا وحاولت مهاجمتهم على الحاجز وتم إطلاق النار عليها.
وذكر الهلال الأحمر أن قوات الاحتلال أعاقت وصول طواقمها للفتاة وهي مصابة بالرصاص الحي حيث تم تسليمها للطواقم بعد ما يقارب 20 دقيقة ويجري نقلها الآن للمستشفى الأهلي بالخليل.
وصرحت مصادر طبية في المستشفى الأهلي بأن القتيلة، وصلت الى قسم الطوارئ وهي مصابة في الصدر، وحالتها الصحية حرجة للغاية.
وقال المتحدث باسم نادي الأسير أمجد النجار، إن الشهيدة كانت قد اعتقلت بتاريخ 10/1/2022 وأفرج عنها بعد اعتقال استمر 3 شهور بتاريخ 2022/4/1.
كما شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حملة اعتقالات حيث اعتقلت سبعة فلسطينيين، من محافظة رام الله والبيرة، بينهم أربعة أطفال.