اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

شركات المقاولات تخاطب وزير البترول لضبط أسعار الزيوت

المهندس طارق الملا،
المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية

وجه عدد من شركات المقاولات العامة خطابا إلى المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لوقف ما وصفوه بالـ"كارثة" التي تهدد بتوقف تنفيذ العديد من المشروعات، وتؤثر على مسيرة التنمية، بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار الزيوت.

وجاء في الخطاب، أن أسعار الزيوت شهدت تغيرا بواقع ٣ مرات خلال شهرين، وخصوصا من خلال شركتي مصر للبترول، والجمعية التعاونية للبترول، استنادا إلى الأزمة الاقتصادية العالمية.

وأكد الخطاب الموجه لوزير البترول، أن الزيادة التي تحدث كل ١٥ يوما تقريبا مبالغ فيها وغير منطقة، وهو ما يؤثر سلبا على أداء شركات المقاولات، لاسيما العاملة في المشروعات القومية.

وحذرت شركات المقاولات في خطابها من أن بقاء أسعار الزيوت بهذا الشكل، سيكون له تأثير في تعطيل استكمال المشروعات، وهو ما يؤثر أيضا على مسيرة التنمية.

ولفت الخطاب، إلى أن بعض شركات البترول تتجاهل مسئوليتها المجتمعية تجاه الوطن والحفاظ على أمنه القومي، وتلجأ للسعي نحو تحقيق مزيدا من المكاسب على حساب المصلحة العامة للوطن.

وأوضح الخطاب الموجه من شركات المقاولات إلى وزير البترول، أن لجنة تسعير المواد البترولية من المفترض أنها تجتمع كل ٣ أشهر لمراجعة الأسعار وفقا للأسعار العالمية، إلا أن ما يحدث في أسعار الزيوت يخالف قرارات لجنة التسعير.

وطالبت شركات المقاولات، وزير البترول بعمل "كوته سعرية" للزيوت لصالح الشركات العاملة في قطاع المقاولات والتشييد والبناء، مع تثبيت نسبة الخصم والأسعار لمدة ٣ أشهر، وكذلك تخصيص لجنة رقابية للإشراف على آلية التسعير، بما يحافظ على مواصلة هذه الشركات أعمالها في المشروعات القومية.