اهم الاخبار
الثلاثاء 05 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بولندا: سنساعد السويد وفنلندا إذا تعرضت للهجوم قبل الانضمام إلى الناتو

رئيس وزراء بولندا
رئيس وزراء بولندا

أكد رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز موراوسكي، اليوم الخميس، على أن بولندا ستساعد السويد وفنلندا في حالة تعرضهما للهجوم قبل الحصول على عضوية الناتو.

وقال خلال مؤتمر: "أعتبر انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو إشارة مهمة لتعزيز الأمن في أوروبا".

وأضاف: "أريد أن أوضح أنه في حالة وقوع هجوم على السويد أو فنلندا أثناء (عملية) انضمامهما، فإن بولندا سوف تساعدهما"، وفقا لوكالة رويترز

وتقدمت فنلندا والسويد بطلب رسمي للانضمام إلى حلف الناتو أمس الأربعاء، وهو قرار دفعه الغزو الروسي لأوكرانيا، وبدء عملية الانضمام التي من المتوقع أن تستغرق بضعة أسابيع فقط.

وفي السياق، دعا رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، اليوم، إلى وقف عاجل لإطلاق النار في أوكرانيا حتى تبدأ مفاوضات جادة لإنهاء الحرب التي بدأت مع الغزو الروسي قبل ثلاثة أشهر تقريبًا.

وقال دراجي: إنه "يجب التوصل إلى وقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن"، وجاد ذلك في افتتاح نقاش بمجلس الشيوخ في روما حول دور إيطاليا في دعم أوكرانيا، الأمر الذي أدى إلى توترات متزايدة في الأغلبية الحاكمة لرئيس الوزراء، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف دراجي: أنه يجب مواصلة فرض العقوبات على روسيا، لأنه يتعين علينا جلب موسكو إلى طاولة المفاوضات".

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن استسلام 771 مقاتل أوكراني من عناصر كتيبة "آزوف" القومية الموجودين في مصنع "آزوفستال" بمدينة ماريوبول، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضحت الدفاع الروسية أن إجمالي عدد المقاتلين الأوكرانيين المستسلمين من مصنع آزوفستال في ماريوبول بلغ 1730 منذ يوم الاثنين، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

ومن جانبه، كشف رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين، عن استسلام أكثر من نصف المسلحين الأوكرانيين المختبئين في مصنع "آزوفستال" للصلب حتى الآن.

وقال دينيس بوشيلين على شبكة التلفزيون في صباح اليوم: "إن أكثر من نصفهم قد خرجوا من مخابئهم حاملين الراية البيضاء".

وفي سياق متصل، قال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، الثلاثاء، إن صمود المدافعين عن مدينة ماريوبول الأوكرانية غيروا مسار الحرب مع روسيا من خلال الصمود لمدة 82 يومًا.