اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حاكم لوغانسك: القوات الأوكرانية ربما تنسحب من سيفيرودونيتسك لكن القتال مستمر

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية، سيرغي غايداي، إن الجيش الأوكراني قد يضطر إلى الانسحاب إلى مواقع أقوى في مدينة سيفيرودونيتسك الشرقية المحاصرة، لكنهم لن يتخلوا عن الدفاع عن المدينة التي تشهد قتال عنيف اليوم الأربعاء.

وأضاف غايداي للتلفزيون الأوكراني، أن كييف تتوقع من روسيا تصعيد قصفها لمدينة سيفيرودونتسك وشن هجوم ضخم حيث تركز موسكو كل جهودها.

وبرزت المعركة التي استمرت أيامًا من أجل المدينة الصناعية على أنها محورية حيث ركزت روسيا قوتها الهجومية على أمل تحقيق أحد أهدافها المعلنة - للاستيلاء الكامل على مقاطعة لوغانسك نيابة عن الانفصاليين الناطقين بالروسية، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا "نتوقع أن يزداد حجم القصف والقصف على ليشانسك سيفيرودونيتسك عدة مرات، والهجمات الضخمة في اتجاه سيفيرودونيتسك وبوباسنا ومحاولات عبور نهر سيفرسكي دونيتس مرة أخرى لإنشاء رأس جسر وزيادة تطوير الهجوم".

هذا وقد قالت وزارة الدفاع النرويجية، اليوم، إن النرويج قدمت 22 مدفع هاوتزر ذاتية الدفع لأوكرانيا، بما في ذلك قطع غيار وذخيرة ومعدات أخرى.

وأضافت في بيان، أن "الحكومة النرويجية انتظرت الإعلان رسمياً عن التبرع لأسباب أمنية. وقد لا يتم الإعلان عن المساعدات العسكرية المستقبلية أو التعليق عليها"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في اجتماع مجلس الوزراء أمس الثلاثاء، على ضرورة عدم تعرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لضغوط من القوى العالمية لقبول اتفاق سلام سيئ مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم جونسون للصحفيين، إن وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس قالت أيضا إن لندن تستعد لفرض مزيد من العقوبات ضد روسيا لغزوها أوكرانيا.

وأضاف المتحدث أن جونسون، الذي نجا من تصويت بسحب الثقة أجراه نواب حزبه أمس الاثنين، أبلغ وزرائه أن بريطانيا "ستظل في طليعة الدول الداعمة لأوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع المتحدث “قال إنه من الضروري ألا يتعرض الرئيس زيلينسكي للضغط لقبول سلام سيئ، مشيرا إلى أن اتفاقات السلام السيئة لا تدوم”.

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس الثلاثاء، عن السيطرة الكاملة على الأحياء السكنية لمدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية.