اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الصربي: الأزمة الأوكرانية صعبة ومؤلمة لطرفي النزاع ولا أحد يستطيع تحملها

الرئيس الصربي
الرئيس الصربي

أكد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، في حديث لشبكة سكاي نيوز عربية اليوم الخميس، على أن الأزمة الأوكرانية صعبة جدا ومؤلمة لطرفي النزاع ولا أحد يستطيع تحملها.

وقال فوتشيتش: إن علاقاتنا جيدة مع روسيا وأوكرانيا والحفاظ على هذه العلاقات ليس بالأمر السهل في الوقت الحالي.

وأعرب الرئيس فوتشيتش عن آمله في أن يتم وضع حد للأزمة الأوكرانية، وأن يسود السلام ونصل إلى مرحلة نناقش فيها تنمية قارتنا والتقدم الاقتصادي الحقيقي.

وأضاف: يجب على كبار الساسة في الغرب كما في الشرق إيجاد حل للأزمة الأوكرانية، مشيرا إلى أننا الدولة الأوروبية الوحيدة التي لم تفرض عقوبات على روسيا لأننا ضد سياسة فرض العقوبات.

وتابع قائلا: تعرضنا في الماضي لعقوبات دامت 10 سنوات ولم يكن ذلك مفيدا لا لدولتنا ولا لمنطقتنا، ولا يمكننا أن ننسى مساعدة روسيا لنا في الوقت الذي تخلت فيه عنا العديد من الدول.

وأوضح الرئيس الصربي إلى أننا تمكنا خلال العامين الماضيين من جذب استثمارات أجنبية بقيمة 3.2 مليارات يورو سنويا.

ومن جانبه، أشار وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، اليوم الخميس، إلى أنه بحث نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، الحاجة إلى حظر النفط الروسي.

وقال كوليبا في تغريدة على تويتر: "بحثت مع نظيرتي الفرنسية الجديدة كاثرين كولونا في اتصالنا الأول الدعم الفرنسي لأوكرانيا الثابت".

وأضاف: "اتفقنا على الحاجة إلى فرض مزيد من العقوبات على روسيا، بما في ذلك حظر النفط، كما ناقشنا مسألة انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي، معرباً عن تطلعه إلى زيارتها لكييف".

هذا وقد نقلت وكالة تاس للأنباء عن ممثل جمهورية لوغانسك الشعبية، روديون ميروشنيك، قوله اليوم الخميس إن عدد أسرى الحرب الأوكرانيين المحتجزين في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين اللتين تساندهما روسيا يبلغ عددهم نحو 8000.

وأضاف: "هناك الكثير من السجناء. بالطبع، هناك عدد أكبر منهم على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، لكن لدينا أيضًا عدد كافٍ، والآن العدد الإجمالي في مكان ما في المنطقة من 8000. هذا عدد كبير، والمئات حرفيًا يتم إضافتها كل يوم "، نقلا عن وكالة رويترز.