اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

عائلات مقاتلي مصنع آزوفستال في ماريوبول تؤكد استلام جثث عدد من المقاتلين

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قالت عائلات مقاتلي وحدة آزوف التابعة للحرس الوطني الأوكراني، إن جثث بعض المقاتلين الأوكرانيين الذين قتلوا وهم يدافعون عن مدينة ماريوبول ضد القوات الروسية في مصنع آزوفستال تم تسليمها إلى كييف.

وكانت القوات الأوكرانية التي تدافع عن ماريوبول مختبئة في مصانع الصلب في آزوفستال لأسابيع بينما حاولت القوات الروسية الاستيلاء على المدينة. واستسلم الجنود الأوكرانيون في نهاية المطاف الشهر الماضي واحتجزتهم القوات الروسية، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت وزارة الدفاع البريطانية، إن التقدم الذي أحرزته روسيا حتى مايو على محور بوباسنا الجنوبي تعثر الأسبوع الماضي.

وأضافت الوزارة في تغريده على تويتر، أن القصف الروسي يستهدف محيط مدينة إيزيوم في محاولة للتقدم من الجهة الشمالية.

وتابعت الوزارة: أنه "من شبه المؤكد أن روسيا ستحتاج إلى تحقيق انفراجه في واحد على الأقل من هذه المحاور لترجمة المكاسب التكتيكية إلى نجاح على المستوى التشغيلي وإحراز تقدم نحو هدفها السياسي المتمثل في السيطرة على كل منطقة دونيتسك أوبلاست".

وأشارت الدفاع البريطانية إلى أن الجيش الروسي يعمل على عزل منطقة سيفيرودونيتسك من الشمال والجنوب، كما حقق مكاسب من جهة جنوب سيفيرودونيتسك.

وفي السياق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الاثنين، إن القوات الروسية لديها ميزة عددية في معركة مدينة سيفيرودونيتسك بشرق البلاد، لكن القوات الأوكرانية لديها "كل فرصة" للرد.

وأضاف زيلينسكي للصحفيين في إفادة صحفية في كييف، سيكون وضعنا صعبًا للغاية إذا خسرنا معركة دونباس الشرقية، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، على أن تسليم الغرب لأسلحة بعيدة المدى إلى أوكرانيا سيجعل موسكو تدفع القوات الأوكرانية بعيدًا عن حدودها، مما يزيد من الخسائر الإقليمية المحتملة لأوكرانيا في الغزو.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي: "كلما زاد مدى الأسلحة التي سيتم تسليمها، قد تتوسع مساحة الحرب لتناسب حجم الأسلحة المرسلة لأوكرانيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتزود واشنطن أوكرانيا بأنظمة الصواريخ عالية الحركة M142، أو HIMARS، وستزود بريطانيا أنظمة الإطلاق المتعددة M270.

وحذر الرئيس فلاديمير بوتين الولايات المتحدة في مقابلة أذيعت يوم الأحد من أن روسيا ستضرب أهدافًا جديدة إذا زود الغرب أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لاستخدامها في أنظمة الصواريخ المتنقلة عالية الدقة.