اهم الاخبار
الإثنين 15 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اليمن: ندين مقتل أحد المتقاعدين من موظفي السفارة الأمريكية في معتقلات الحوثي

وزير الإعلام اليمني
وزير الإعلام اليمني

أعرب وزير الإعلام اليمني، معمر الارياني، اليوم الخميس، عن إدانته لمقتل أحد المتقاعدين من موظفي السفارة الأمريكية في معتقلات الحوثي.

وقال الارياني في تغريدة على تويتر: "ندين ونستنكر بأشد العبارات جريمة مقتل أحد موظفي السفارة الأمريكية لدى اليمن "المتقاعدين" في معتقلات مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لإيران، بعد 8 أشهر من اختطافه من منزله وإخفائه قسريا، وممارسة صنوف التعذيب النفسي والجسدي بحقه، وحرمانه من ابسط حقوقه بما فيها تناول ".

وأضاف: "نجدد التذكير بأنه لا يزال هنالك (12) من موظفي السفارة الامريكية "المحليين" لدى اليمن، مخفيين قسريا في معتقلات مليشيا الحوثي الارهابية في ظروف غامضة، وبدون أن توجه لهم أي تهم، او يسمح لهم بمقابلة اسرهم، في انتهاك سافر وغير مسبوق للقوانين والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان".

وتابع قائلا: "نعرب عن تعازينا القلبية وخالص مواساتنا لأسرة وزملاء "عبد الحميد العجمي" وطاقم السفارة الأمريكية لدى اليمن، ونطالب بضغط دولي حقيقي على مليشيا الحوثي لإطلاق فوري لباقي المختطفين من موظفي السفارة والامم المتحدة من معتقلاتها، وملاحقة المسئولين من قيادات المليشيا عن هذه الجرائم المروعة".

وفي السياق، أكد وزير الدفاع اليمني، الفريق الركن محمد المقدشي، الخميس الماضي، على أن ميليشيات الحوثي تهدد أمن اليمن والملاحة الدولي.

والتقي المقدشي مع الملحق العسكري والأمني في السفارة الامريكية لدى اليمن العقيد مارك رايتمان، والملحق العسكري في السفارة البريطانية لدى اليمن العقيد بيتر لي جاسيك، وبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين بلدانهم في المجالات العسكرية والأمنية والشراكة في محاربة الإرهاب، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية.

وثمّن الفريق المقدشي مواقف الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا الصديقة الداعمة للحكومة اليمنية ومساندة جهود إحلال السلام في اليمن.

كما أعرب عن تطلعه إلى تعزيز وتطوير العلاقات في الجوانب العسكرية والأمنية خصوصاً في مجال مكافحة الإرهاب ومجال التدريب والتأهيل لرفع كفاءة القوات المسلحة اليمنية، بما يؤهلها للقيام بواجباتها الدستورية والوطنية في حفظ الأمن والاستقرار.

وشدد وزير الدفاع، حرص الحكومة على إحلال السلام الدائم المستند على المرجعيات الأساسية.. مشيرا إلى استمرار خروقات المليشيا الحوثية للهدنة الأممية واعتداءاتها في مختلف الجبهات واستهدافاتها الصاروخية للمدنيين.