اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

اليمن: محاولة اغتيال قائد العمليات المشتركة في عدن بسيارة مفخخة

انفجار سيارة مفخخة
انفجار سيارة مفخخة باليمن

تعرض رئيس العمليات المشتركة للمنطقة العسكرية الرابعة في مديرية المعلا اليمنية، العميد صالح علي حسن اليافعي، اليوم الأحد، لمحاولة اغتيال في العاصمة المؤقتة عدن.

ونقلت فضائية العربية الإخبارية عن مصدر أمني يمني، قوله إن تفجيراً إرهابياً بسيارة مفخخة استهدف موكب رئيس العمليات المشتركة أثناء مروره بالقرب من شرطة المعلا ومقر الحزب الاشتراكي اليمني بمدينة عدن.

وأشار المصدر إلى أن العميد اليافعي لم يصب بأي أذى، ولم تسجل خسائر بشرية جراء هذا التفجير الإرهابي.

ويعمل العميد اليافعي رئيسا للعمليات العسكرية المشتركة بالمنطقة العسكرية الرابعة منذ العام ٢٠١٢.

كما ذكرت مصادر محلية، أن انفجارا عنيفا دوى وتصاعدت أعمدة الدخان في مديرية المعلا، جراء انفجار السيارة المفخخة، مع حدوث أضرار مادية.

وفي السياق، أعلن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، في تغريدة على تويتر الأربعاء، عن إسقاط طائرة مسيّرة تابعة لمليشيا الحوثي الإيرانية في الجبهة الجنوبية لمحافظة مأرب.

وفي السياق، أكد رئيس هيئة التشاور والمصالحة اليمنية، محمد الغيثي، في حديث لقناة العربية الإخبارية الشهر الماضي، على أن هدفنا تقريب الرؤى بين القوى المناهضة لمليشيا الحوثي.

وقال الغيثي إن ميليشيات الحوثي لا تريد سلاما وتعيش على الحرب، مشيرا إلى أننا جاهزون كدولة لكل السيناريوهات.

وأضاف: أن الحوثي رفض دعوات مجلس التعاون الخليجي لدخول المشاورات، لافتا إلي أن أفعال الحوثي تهدد موارد الطاقة وخطوط الملاحة.

ومن جانبه، دعا المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الأطراف اليمنية للعمل على إيجاد حل لاستئناف الرحلات الجوية من صنعاء.

وقال غروندبرغ في بيان علي تويتر: "أود أن أعبر عن قلقي إزاء تأجيل الرحلة التجارية الأولى من مطار صنعاء والتي كانت مقررة اليوم. أحث الأطراف على العمل بشكل بنّاء معي ومع مكتبي لإيجاد حل يسمح باستئناف الرحلات الجوية كما هو مخطط لها."

وأضاف: أن "الهدف من الهدنة هو خدمة المدنيين من خلال الحد من العنف، وتوفير الوقود، وتعزيز حريتهم في التنقل من وإلى وداخل بلادهم. ونحن نعمل على دعم الأطراف في تنفيذ وتعزيز وتجديد الهدنة"
هذا وقد أعلن الجيش اليمني، عن إسقاط طائرة مسيرة مفخخة حوثية، في محور رازح غرب محافظة صعدة، المعقل الرئيسي للميليشيات أقصى شمال البلاد.