اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اليمن: هدفنا تقريب الرؤى بين القوى المناهضة للحوثي

اليمن
اليمن

أكد رئيس هيئة التشاور والمصالحة اليمنية، محمد الغيثي، في حديث لقناة العربية الإخبارية، على أن هدفنا تقريب الرؤى بين القوى المناهضة لمليشيا الحوثي.

وقال الغيثي إن ميليشيات الحوثي لا تريد سلاما وتعيش على الحرب، مشيرا إلى أننا جاهزون كدولة لكل السيناريوهات.

وأضاف: أن الحوثي رفض دعوات مجلس التعاون الخليجي لدخول المشاورات، لافتا إلي أن أفعال الحوثي تهدد موارد الطاقة وخطوط الملاحة.

ومن جانبه، دعا المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أمس الاحد، الأطراف اليمنية للعمل على إيجاد حل لاستئناف الرحلات الجوية من صنعاء.

وقال غروندبرغ في بيان علي تويتر: "أود أن أعبر عن قلقي إزاء تأجيل الرحلة التجارية الأولى من مطار صنعاء والتي كانت مقررة اليوم. أحث الأطراف على العمل بشكل بنّاء معي ومع مكتبي لإيجاد حل يسمح باستئناف الرحلات الجوية كما هو مخطط لها."

الهدنة 

وأضاف: أن "الهدف من الهدنة هو خدمة المدنيين من خلال الحد من العنف، وتوفير الوقود، وتعزيز حريتهم في التنقل من وإلى وداخل بلادهم. ونحن نعمل على دعم الأطراف في تنفيذ وتعزيز وتجديد الهدنة"
هذا وقد أعلن الجيش اليمني، فجر الخميس، عن إسقاط طائرة مسيرة مفخخة حوثية، في محور رازح غرب محافظة صعدة، المعقل الرئيسي للميليشيا أقصى شمال البلاد.

وذكر المركز الإعلامي للجيش اليمني أن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة مسيّرة تحمل متفجرات تابعة لميليشيا الحوثي.

وأشار المركز الإعلامي إلى أن إسقاط الطائرة الحوثية، جرى أثناء ما كانت تحلق باتجاه مواقع عسكرية في محور رازح غرب صعدة، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، قال المبعوث الأممي لليمن، هانس غروندبرغ، في مؤتمر صحفي، إن المشاورات في الرياض فرصة حقيقية للحل في اليمن.

وأضاف: أن الهدنة الإنسانية باليمن تحتاج لدعم واحترام جميع الأطراف، مؤكدا علي أن الأيام الأولى في الهدنة هي الأهم وتحدد المسار إلى الأمام.

وفي السياق، أكد السفير البريطاني لدي اليمن، ريتشارد أوبنهايم، في تصريحات لقناة العربية الإخبارية الأحد، على أن الهدنة خطوة إيجابية لكن يجب البناء عليها.

وقال أوبنهايم: إننا نعمل على تحويل الهدنة إلى وقف دائم للنار، ونسعى لدعم الجهود للتوصل إلى حوار سياسي.