اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البحرية البريطانية: هجوم على سفينة شحن قبالة سواحل الحديدة في اليمن

سفينة شحن - أرشيفية
سفينة شحن - أرشيفية

أفادت منظمة التجارة البحرية البريطانية على موقعها على الإنترنت، اليوم الخميس، بأن سفينة شحن تعرضت لهجوم على مسافة 34 ميلاً بحريًا (63 كيلومترًا) جنوب غرب محافظة الحديدة اليمنية، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكدت السفارة الفرنسية في اليمن، الاثنين، على أن الوقت قد حان لرؤية الحوثيين يقومون بخطوة ملموسة نحو السلام.

وقالت السفارة في بيان نشر على صفحتها على تويتر: "ترحب فرنسا بأول رحلة طيران بين صنعاء وعَمان في 16 مايو، كان اليمنيون يترقبون هذا الخبر بفارغ الصبر. وتشيد فرنسا بالدور الرئيسي الذي تقوم به الأمم المتحدة والأردن وتؤكد مجدداً دعمها الكامل للمبعوث الأممي هانس غروندبرغ في جهوده المبذولة للحفاظ على الهدنة واستئناف العملية السياسية".

وأضاف البيان: "كما تشيد بجهود رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي والحكومة اليمنية المبذولة لإزاحة جميع العقبات أمام هذا التطور الذي يصب في مصلحة الشعب اليمني والتخفيف من معاناته."

وتابعت السفارة: "بعد هذه الخطوات المهمة المتمثلة بوصول شحنات النفط إلى ميناء الحديدة ووصول أول رحلة تجارية لمطار صنعاء الدولي!، حان الوقت لرؤية الحوثيين يقومون أخيراً بخطوة أولى ملموسة لصالح السلام: إعادة فتح الطرق في تعز الذي أصبح أمراً ضرورياً ويجب أن يتم ذلك دون تأخير".

وفي السياق، أكد وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محمد المقدشي، أمس الأحد، على أن الجيش ملتزم بالهدنة الأممية ويحتفظ بحق الرد على الخروقات الحوثية.

وقد تفقد الفريق المقدشي وحدات الجيش في المنطقة العسكرية الخامسة، بجبهات مديريات ميدي وحيران وعبس وحرض بمحافظة حجة.

واطّلع وزير الدفاع خلال الزيارة التي رافقه فيها محافظ محافظة حجة اللواء عبد الكريم السنيني، على أحوال المقاتلين، معبراً عن الفخر والاعتزاز بالكفاءة القتالية والمعنوية العالية التي يتسلح بها الأبطال وتضحياتهم وبطولاتهم في سبيل خدمة الوطن والذود عن جمهوريته وثوابته ومكتسباته والتصدي لمليشيا التمرد والكهنوت الحوثية ومشروعها الإيراني، نقلا عن وكالة الأنباء اليمنية.

وعقد وزير الدفاع، اجتماعاً بقيادة المنطقة العسكرية الخامسة وقادة الوحدات، واستمع من قائد المنطقة اللواء الركن يحيى صلاح، إلى شرح تفصيلي حول مجمل الأوضاع الميدانية والخروقات التي ترتكبها مليشيا الحوثي.