اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الإيرانية: مقتل شخص في حادث بمركز أبحاث في منطقة بارشين

وزارة الدفاع الإيرانية
وزارة الدفاع الإيرانية

أفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية، اليوم الخميس، بوفاة مهندس وإصابة موظف آخر بعد حادث وقع في مركز أبحاث في مدينة بارشين العسكري التابع لوزارة الدفاع الإيرانية.

وذكرت ادارة العلاقات العامة بوزارة الدفاع الإيرانية في بيان: "أن إثر حادث وقع في إحدى الوحدات البحثية التابعة لوزارة الدفاع في منطقة "بارتشين" (شرق طهران) عصر أمس الاربعاء، استشهد المهندس " احسان قد بيكي"، فيما اصيب زميله بجروح."

وأشار البيان أن التحقيقات جارية لمعرفة اسباب الحادث.

وتقع مدينة بارشين على بعد 60 كيلومترا (37 ميلا) جنوب شرق طهران، وهو موقع عسكري حساس يضم عدة وحدات صناعية وبحثية، حيث تعتقد أجهزة الأمن الغربية أن إيران أجرت اختبارات تتعلق بتفجيرات قنابل نووية منذ أكثر من عقد.

وفي عام 2015، سمحت طهران للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بأخذ عينات بيئية من الموقع العسكري لإجراء تقييم "للأبعاد العسكرية المحتملة" لبرنامج إيران النووي.

وتقول إيران إن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية فقط.

انفجار ناجم عن تسرب لخزان

في يونيو 2020، وقع انفجار ناجم عن تسرب لخزان في نفس المنطقة في منشأة لتخزين الغاز.

وفي السياق، أكد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، أمس الأربعاء، على أننا نحاول الحصول على إجابات من إيران بشأن عدة قضايا عالقة.

وأشار غروسي إلى أننا أمام مفترق طرق صعب للغاية مع طهران، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، الثلاثاء الماضي، إن إيران تعمل على أجهزة طرد مركزي متقدمة من اليورانيوم في مواقع جديدة تحت الأرض يتم بناؤها بالقرب من محطة نطنز النووية، مما يعطي أرقامًا يبدو أنها تتجاوز تلك التي نشرتها هيئة رقابية تابعة للأمم المتحدة.

وأضاف غانتس في كلمة ألقاها في جامعة رايشمان بالقرب من تل أبيب، إن "إيران تبذل جهدًا لاستكمال تصنيع وتركيب 1000 جهاز طرد مركزي متقدم إضافي من نوع IR6 في منشآتها النووية، بما في ذلك منشآت جديدة يتم بناؤها في مواقع تحت الأرض متاخمة لنطنز".

وأشار غانتس إلى أن إسرائيل قد تلجأ للقيام بعمل عسكري إذا رأت أن الدبلوماسية وصلت لطريق مسدود لحرمان عدوها اللدود من وسائل صنع أسلحة نووية.