اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع الروسي: منطقة لوغانسك سيتم «تحريرها» بالكامل قريبا

وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الجمعة، إن جمهورية لوغانسك الشعبية سيتم تحريرها بالكامل قريبا. 

وأضاف شويغو: أن نحو ألفي مقاتل أوكراني في مصنع آزوفستال المحاصر في مدينة ماريوبول استسلموا.

وتابع قائلا: إن الوضع في المنطقة العسكرية الغربية يزداد توترا بسبب تزايد التهديدات العسكرية قرب الحدود الروسية، فعلى مدى السنوات الثماني الماضية، زادت كثافة رحلات القاذفات الاستراتيجية الأمريكية في أوروبا 15 مرة (من ثلاث إلى 45 مرة في السنة).

وأشار إلى أن زيارات السفن الأمريكية حالمة الصواريخ الموجهة لبحر البلطيق منتظمة"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأردف قائلا: "هذا العام وحده، بالقرب من منطقة كالينينغراد، قامت السفن الأمريكية المزودة بأسلحة موجهة بأداء مهام ست مرات مع الوصول إلى مناطق إطلاق صواريخ كروز المقترحة، ومنذ عام 2016، تم رصد 24 تحركا من هذا القبيل بواسطة نظام التحكم الموضوعي".

وأوضح شويغو أنه في الوقت نفسه تعمل الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على زيادة حجم التدريبات العملياتية والقتالية بالقرب من حدود روسيا. تجري حاليا سلسلة من التدريبات "المدافع عن أوروبا" بمشاركة ما يصل إلى 40 ألف عسكري من 30 دولة في الكتلة.

نقل فرقة كاملة من الولايات المتحدة إلى القارة الأوروبية

ولفت شويغو إلى أن الهدف الرئيسي للمناورات هي نقل فرقة كاملة من الولايات المتحدة إلى القارة الأوروبية، فضلا عن نشر مجموعة من القوات في ثلاث اتجاهات استراتيجية، هي القطب الشمالي والغرب والجنوب الغربي.

ونوه إلى أن طلبات الحصول على عضوية الناتو التي تم تقديمها من قبل أقرب جيراننا، فنلندا والسويد علي رأس التهديدات التي نواجهها.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، عن استسلام نحو 1700 جندي أوكراني في مصنع آزوفستال للصلب بمدينة ماريوبول حتى الآن، وما زال عدد غير معروف من عناصر القوات الأوكرانية متواجدون إلى الآن داخل المصنع.

وقالت الوزارة في بيان نشر على صفحتها على تويتر: "من المتوقع أن تكثف القوات الروسية عملياتها في إقليم دونباس بعد أن تحكم سيطرتها على مدينة ماريوبول".

وأضافت الوزارة: أن "المقاومة الأوكرانية القوية في ماريوبول منذ بداية الحرب، تستدعي إعادة تجهيز القوات الروسية في المنطقة قبل إعادة انتشارها بشكل فعال، ويمكن أن تكون هذه عملية طويلة عند القيام بها بدقة."