اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

منظمة التعاون الإسلامي ترحب بإعلان بدء الهدنة في اليمن

منظمة التعاون الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، في بيان علي تويتر اليوم السبت، عن ترحيبها بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، موافقة أطراف النزاع في اليمن على بدء هدنة في اليمن لمدة شهرين يتم من خلالها وقف كافة أشكال العمليات العسكرية في الداخل اليمني وعبر الحدود.

وثمنت الأمانة العامة مجددا جهود الأمم المتحدة، معبرة عن الأمل في أن تمكن الهدنة من التخفيف من المعاناة الانسانية التي يتحملها الشعب اليمني، وتوفير الظروف المناسبة للأطراف اليمنية من أجل تخفيض التصعيد والتوصل إلى تسوية سياسية شاملة للنزاع تحقق السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة.

وفي وقت سابق، أعربت وزارة الخارجية العُمانية، عن ترحيب سلطنة عُمان بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، عن هدنة في الجمهورية اليمنية لمدة شهرين، مشيدة بالمباحثات الإيجابية التي أجراها المبعوث الأممي في زياراته الأخيرة إلى مسقط، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

ومن جانبها، رحبت وزارة الخارجية البحرينية بإعلان المبعوث الأممي لليمن، هانس غروندبرغ، عن التوصل الى هدنة في اليمن لمدة شهرين، يتم خلالها وقف كافة العمليات العسكرية بالداخل اليمني وعلى الحدود السعودية اليمنية.

وثمنت الخارجية البحرينية تجاوب قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن والأطراف اليمنية مع مساعي المبعوث الأممي، والتي تأتي في سياق المبادرة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية في مارس 2021م لإنهاء الأزمة اليمنية للوصول الى حل سياسي شامل، نقلا عن وكالة الأنباء البحرينية.

وأعربت الوزارة عن الأمل بأن تشكل هذه الخطوة المهمة فرصة لوقف الحرب في اليمن والتوصل الى تسوية سياسية شاملة بين الأطراف اليمنية، وعودة الأمن والاستقرار والسلام الى اليمن بما يلبي تطلعات الشعب اليمني الشقيق ويحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.

وبدورها، أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن ترحيب دولة الكويت بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن التوصل إلى هدنة ووقف العمليات العسكرية لمدة شهرين في الداخل اليمني وعلى الحدود اليمنية السعودية حسب الترتيبات التفصيلية المعلنة من المبعوث الخاص وبرعاية الامم المتحدة.

وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم السبت على دعم دولة الكويت الكامل للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لحل الأزمة اليمنية مثمنة الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمين العام لليمن في التوصل إلى هذه الهدنة التي تأتي متوافقة مع المبادرة التي أعلنتها المملكة العربية السعودية الشقيقة لإنهاء الأزمة اليمنية مارس 2021 وقرار التحالف العربي بالتجاوب السريع مع الهدنة المعلنة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.