اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

عُمان والكويت والبحرين يرحبوا بإعلان المبعوث الأممي هدنة إنسانية في اليمن

المبعوث الأممي لليمن
المبعوث الأممي لليمن - أرشيفية

أعربت وزارة الخارجية العُمانية، اليوم السبت، عن ترحيب سلطنة عُمان بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، عن هدنة في الجمهورية اليمنية لمدة شهرين، مشيدة بالمباحثات الإيجابية التي أجراها المبعوث الأممي في زياراته الأخيرة إلى مسقط، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

ومن جانبها، رحبت وزارة الخارجية البحرينية بإعلان المبعوث الأممي لليمن، هانس غروندبرغ، عن التوصل الى هدنة في اليمن لمدة شهرين، يتم خلالها وقف كافة العمليات العسكرية بالداخل اليمني وعلى الحدود السعودية اليمنية.

وثمنت الخارجية البحرينية تجاوب قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن والأطراف اليمنية مع مساعي المبعوث الأممي، والتي تأتي في سياق المبادرة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية في مارس 2021م لإنهاء الأزمة اليمنية للوصول الى حل سياسي شامل، نقلا عن وكالة الأنباء البحرينية.

وأعربت الوزارة عن الأمل بأن تشكل هذه الخطوة المهمة فرصة لوقف الحرب في اليمن والتوصل الى تسوية سياسية شاملة بين الأطراف اليمنية، وعودة الأمن والاستقرار والسلام الى اليمن بما يلبي تطلعات الشعب اليمني الشقيق ويحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.

وبدورها، أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن ترحيب دولة الكويت بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن التوصل إلى هدنة ووقف العمليات العسكرية لمدة شهرين في الداخل اليمني وعلى الحدود اليمنية السعودية حسب الترتيبات التفصيلية المعلنة من المبعوث الخاص وبرعاية الامم المتحدة.

وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم السبت على دعم دولة الكويت الكامل للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لحل الأزمة اليمنية مثمنة الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمين العام لليمن في التوصل إلى هذه الهدنة التي تأتي متوافقة مع المبادرة التي أعلنتها المملكة العربية السعودية الشقيقة لإنهاء الأزمة اليمنية مارس 2021 وقرار التحالف العربي بالتجاوب السريع مع الهدنة المعلنة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

وشددت الوزارة على أهمية هذه الخطوة في تهيئة الأجواء للأطراف اليمنية للدخول في المشاورات السياسية وصولا إلى الحل السياسي المنشود وفق المرجعيات الدولية المتفق عليها.

وتمنت وزارة الخارجية النجاح لتلك الجهود وبما يحقق أمن وسيادة اليمن وطموحات شعبه الشقيق والاستقرار في المنطقة.