اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس الأمن الروسي: نتائج أي صراع نووي بين موسكو والناتو ستكون كارثية

نائب رئيس مجلس الأمن
نائب رئيس مجلس الأمن الروسي

حذر نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي، ديمتري ميدفيديف، اليوم الخميس، من خطر اندلاع حرب نووية بسبب استمرار حلف الناتو في إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وهو ما سيكون "سيناريو كارثيا للجميع".

وقال ميدفيديف في قناته على تلغرام: "إن قيام دول الناتو بتزويد أوكرانيا بالأسلحة، وتدريب قواتها على استخدام المعدات الغربية، وإرسال المرتزقة وإجراء التدريبات من قبل دول الحلف بالقرب من حدودنا، يزيد من احتمالية نشوب صراع مباشر ومفتوح مع الناتو، مشيرا إلى أن روسيا تخوض حرب بالوكالة"، نقلا عن وكالة تاس.

وحذر من أن "مثل هذا الصراع ينطوي دائمًا على خطر التحول إلى حرب نووية كاملة، وسيكون هذا سيناريو كارثيًا للجميع".

وأكد ميدفيديف على أن الغرب يحاول الترويج لفكرة الحرب بين روسيا والناتو، وإخافة العالم من احتمال اندلاع صراع نووي".

وفي حديثه عن العواقب القاتلة للطرفين لحرب نووية، دعا نائب رئيس مجلس الأمن الروسي الغرب إلى "عدم الكذب على نفسك وعلى الآخرين". واختتم قائلاً: "عليك فقط التفكير في العواقب المحتملة لأفعالك."

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن تدمير مستودعين للذخيرة في منطقة تشيرنيهيف الأوكرانية، وأربعة مواقع قيادة، و34 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية، مما أسفر عن مقتل أكثر من 320 قوميًا.

وقالت الوزارة في بيان: أن القوات الجوية الروسية استهدفت 120 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية، بالإضافة إلى تم تدمير ما يلي: في منطقة أوديسا، محطة رادار لتوجيه منظومة الصواريخ S-300 المضادة للطائرات، في منطقة كراسنوبافلوفكا في منطقة خاركيف، مستودع للذخيرة.

وأضاف البيان: أن قوات المدفعية دمرت 405 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية و12 مركز قيادة و26 وحدة مدفعية، ومنظومة صواريخ مضادة للطائرات من طراز S-300 في منطقة كوروتش في منطقة خاركيف، وثلاث قاذفات من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة Smerch ومخازن ذخيرة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وتابع البيان: كما تم إسقاط 13 طائرة مسيرة أوكرانية، وواحدة من طراز "Bayraktar-TB2" بالقرب من جزيرة زميني، كما تم اعتراض 14 قاذفة صواريخ أوكرانية من طراز Smerch.

منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير 164 طائرة و125 طائرة هليكوبتر و821 طائرة مسيرة و303 نظاما صاروخيا مضادا للطائرات و3013 دبابة ومركبات قتالية مدرعة و364 قاذفة صواريخ و1471 مدفعية ميدانية ومدافع هاون، بالإضافة إلى 2824 مركبة عسكرية خاصة.