اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

البرلمان يحاصر وزير الصحة بـ120 طلب إحاطة عن سوء الخدمة الطبية بالمستشفيات.. الثلاثاء

الوكالة نيوز

أعتذر وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي عن الرد عن طلبات الإحاطة المقدمه من النواب يوم الثلاثاء القادم، وذلك نظراً لارتباطه المفاجئ بالسفر إلى خارج البلاد الأسبوع القادم، فقد تقرر إرجاء نظر طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة الموجهة، لموعد لاحق.

وتقرر نحسب جدول الأمانة العامة لمجلس النواب ،ظر أكثر من 120 طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة الموجهة  للدكتور خالد عبدالغفار القائم باعمال وزير الصحة والسكان يوم الثلاثاء القادم. 

وتشهد الجلسة العامة للبرلمان مناقشطلبات إحاطة وسؤال وطلبات مناقشة عامة عن سوء الخدمة الطبية بالمستشفيات والوحدات الصحية نتيجة نقص وتهالك المنشآت الطبية ونقص الأجهزة والمستلزمات الطبية ونقص عدد الأطباء وسوء أحوالهم، وعن سياسة الحكومة بشأن تطوير منظومة الصحة، وعن سياسة الحكومة بشأن خطة تطوير المستشفيات الحكومية، وعن سياسة الحكومة بشأن سد العجز في أعداد الأطباء ونقص المستلزمات الطبية. 

كما تشهد الجلسة العامة للبرلمان الثالث مناقشة طلبات إحاطة وطلب مناقشة عامة عن تطبيق منظومة التأمين الصحي.

وطلب مناقشة عامة مقدم من مجدي ملك وعشرين عضوا، عن سياسة الحكومة بشأن الارتقاء بمنظومة الصحة وتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وطلبات إحاطة وسؤال عن صعوبة إجراء الفحوصات الطبية لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة.

كما يناقش البرلمان طلبات إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عامة عن تراخيص الصيدليات الخاصة وفوضى صرف الأدوية، وطلب مناقشة عامة مقدم من أيمن أبو العلا وتسعة عشر عضوا، عن سياسة الحكومة بشأن ضبط سوق الدواء لضمان توفير الدواء للمواطنين، طلبات إحاطة وطلب مناقشة عامة عن تكليف الأطباء والصيادلة، وطلب مناقشة عامة مقدم من السيد العضو عمرو درويش وعشرين عضوا، عن سياسة الحكومة بشأن تكليف خريجي كليات الطب والصيدلة، وطلبات إحاطة وسؤال وطلبات مناقشة عامة عن غياب الرقابة على المستشفيات والعيادات الخاصة، بالإضافة إلى نظر طلبات مناقشة عامة عن سياسة الحكومة بشأن وضع معايير لتسعير الخدمات الطبية بالمستشفيات الخاصة.

وعن سياسة الحكومة بشأن ارتفاع أسعار العلاج بالمستشفيات الخاصة. ون سياسة الحكومة بشأن التوعية بمخاطر الزيادة السكانية. و عن سياسة الحكومة بشأن نشر الوعي بمخاطر الزيادة السكانية. 

كما تشهد الجلسة مناقشةطلبات إحاطة وطلبات مناقشة عامة عن دور وزارة الصحة في الحد من الزيادة السكانية.،و طلبا إحاطة عن زيادة فصول مدارس التمريض لسد العجز في أطقم التمريض، وطلبات إحاطة، عن المشاكل الموجودة بمديرية الصحة بالزيتون- محافظة القاهرة، عن القرار الوزاري بمنع سفر بعض التخصصات الطبية للخارج رغم عدم وجود عجز بهذه التخصصات، عن نقص الخلايا الجذعية التي تعد السبيل لعلاج العديد من الأمراض المستعصية، عن الإغلاق المفاجئ لمركز السموم بالمنصورة، عن عدم تشغيل المعهد الفني الصحي بسمالوط – محافظة المنيا، عن دور الوزارة في الرقابة على سلامة الغذاء، عن معاناة مرضى ضمور العضلات، عن معاناة الوسط الطبي من صعوبة اشتراطات تراخيص المنشآت الطبية، عن عدم إقامة نقطة إسعاف بإحدى القرى بمركز شبين الكوم – محافظة المنوفية، عن المرض النفسي وكيفية تعامل المجتمع مع المرضى النفسيين.