اهم الاخبار
الثلاثاء 05 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرلمان الباكستاني ينتخب شهباز شريف رئيسا جديدا للوزراء خلفا لعمران خان

انتخب البرلمان الباكستاني، اليوم الإثنين، شهباز شريف رئيساً جديداً للوزراء بعد أزمة دستورية استمرت أسبوعا بلغت ذروتها أمس الأحد عندما خسر سلفه عمران خان تصويتا بحجب الثقة.

وشهباز شريف، الذي اشتهر محليًا كإداري فعال أكثر من كونه سياسيًا، هو الشقيق الأصغر لرئيس الوزراء الذي شغل المنصب ثلاث مرات نواز شريف، وفقا لوكالة رويترز.

ويقول المحللون إن شهباز، على عكس نواز، يتمتع بعلاقات قوية مع الجيش الباكستاني، الذي يسيطر تقليديًا على السياسة الخارجية والدفاعية في الدولة المسلحة نوويًا التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة.

وبرز شريف الأصغر كزعيم للمعارضة الموحدة للإطاحة بخان، نجم الكريكيت السابق الذي ادعى أن الولايات المتحدة كانت وراء سقوطه، وهو ما نفته واشنطن.

وقبل دقائق فقط من التصويت، استقال نواب من حزب خان بشكل جماعي من مجلس النواب احتجاجًا على تشكيل الحكومة المتوقع من قبل خصومه السياسيين.

وقال شاه محمود قريشي وزير الخارجية السابق ونائب رئيس حزب خان في كلمة أمام المجلس "نعلن أننا جميعًا نستقيل".

وأطيح بخان في اقتراع لحجب الثقة أجرته نفس الجمعية في الساعات الأولى من صباح الأحد.

انتخاب رئيس وزراء جديد

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وكالة رويترز، بأن البرلمان الباكستاني سيعقد جلسة لانتخاب رئيس وزراء جديد، على أن يكون زعيم المعارضة شهباز شريف هو المرشح الأوفر حظا للفوز بعد أزمة دستورية استمرت أسبوعا بلغت ذروتها الأحد عندما خسر عمران خان تصويتا بحجب الثقة.

وشهباز شريف، البالغ من العمر 70 عامًا، هو الشقيق الأصغر لرئيس الوزراء ثلاث مرات نواز شريف، الذي منعته المحكمة العليا في عام 2017 من تولي المناصب العامة ثم سافر بعد ذلك إلى الخارج لتلقي العلاج الطبي بعد أن أمضى بضعة أشهر فقط من عقوبة بالسجن لمدة 10 سنوات بتهم الفساد.

وبرز شريف كزعيم للمعارضة الموحدة للإطاحة برئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، نجم الكريكيت السابق الذي ادعى أن الولايات المتحدة كانت وراء سقوطه، وهو ما نفته واشنطن.

وقدم حزب تحريك إنصاف الباكستاني التابع لخان أوراق ترشيح وزير الخارجية السابق شاه محمود قريشي لمنصب رئيس الوزراء.