اهم الاخبار
الثلاثاء 05 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس القيادة الرئاسي اليمني يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان في عدن

رئيس مجلس القيادة
رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني

أدى رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، وأعضاء المجلس اليمين الدستورية، اليوم الثلاثاء، أمام البرلمان في عدن، وذلك تمهيداً لمنح الثقة للحكومة اليمنية.

وقد وصل نواب البرلمان اليمني وأعضاء الحكومة ومجلس الشورى أمس الاثنين إلى العاصمة المؤقتة عدن.

ووفقا للعربية نت، فقد أكد مجلس النواب اليمني في بيان، على أن عودة رئيسه ومعه الأعضاء إلى عدن، يأتي "في إطار التئام كافة مؤسسات الدولة بالعاصمة المؤقتة عدن؛ حيث سيعقد مجلس النواب دورته الأولى من دور الانعقاد الثاني، لمناقشة مختلف القضايا وتشكيل أجهزته ولجانه".

وأشار بيان البرلمان اليمني إلى أن "مجلس القيادة الرئاسي سيؤدي اليمين الدستورية أمام المجلس، وسيتم الاستماع إلى بيان الحكومة ومناقشته ومنحها الثقة، كما سيقف المجلس في جلساته أمام جملة من القضايا المتعلقة بالأوضاع العامة على الساحة الوطنية، والاطلاع عليها عن كثب وتفقد أحوال المواطنين.

وأوضح البيان أن عودة مجلس النواب ومؤسسات الدولة إلى العاصمة المؤقتة عدن تمثل مرحلة جديدة لبدء مسار جديد ونوعي في العمل الوطني خلال المرحلة القادمة، في جوانب استكمال استعادة الدولة، وتجاوز التحديات الاقتصادية، وتخفيف معاناة المواطنين، وتحسين مستوى معيشتهم، إضافة إلى متطلبات ضبط الأمن والاستقرار، وتفعيل عمل مؤسسات الدولة بكفاءة.

وفي ختام المشاورات اليمنية اليمنية بالرياض، أصدر الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي، مرسوماً رئاسياً قضى بنقل كافة سلطاته كاملة ودون رجعة إلى مجلس قيادة رئاسي، برئاسة مستشاره رشاد العليمي وعضوية كل من: سلطان العرادة، وعيدروس النقيب، وطارق صالح، وعبد الله العليمي، وعثمان مجلي، وأبو زرعة المحرمي، وفرج البحسني.

وفي السياق، قال المبعوث الأممي لليمن، هانس غروندبرغ، في مؤتمر صحفي الشهر الجاري، إن المشاورات في الرياض فرصة حقيقية للحل في اليمن.

وأضاف: أن الهدنة الإنسانية باليمن تحتاج لدعم واحترام جميع الأطراف، مؤكدا علي أن الأيام الأولى في الهدنة هي الأهم وتحدد المسار إلى الأمام. 

وفي السياق، أكد السفير البريطاني لدي اليمن، ريتشارد أوبنهايم، في تصريحات لقناة العربية الإخبارية، على أن الهدنة خطوة إيجابية لكن يجب البناء عليها.

وقال أوبنهايم: إننا نعمل على تحويل الهدنة إلى وقف دائم للنار، ونسعى لدعم الجهود للتوصل إلى حوار سياسي.