اهم الاخبار
الإثنين 23 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكويت تعرب عن رفضها واستيائها من تصريحات أحد أعضاء البرلمان العراقي

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الكويتي والسفير العراقي بالكويت

أعربت دولة الكويت عن رفضها واستيائها من تصريحات أحد أعضاء البرلمان العراقي بشأن التعامل مع الصيادين العراقيين.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان علي صفحتها على تويتر: "اجتمع نائب وزير الخارجية السفير مجدي الظفيري، اليوم الأربعاء، مع سفير جمهورية العراق لدى الكويت المنهل الصافي، وتم خلال اللقاء بحث عدد من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتناول اللقاء التصريحات الأخيرة لأحد أعضاء البرلمان العراقي بشأن الادعاءات بالاعتداء على الصيادين العراقيين، نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية.

وأعرب نائب وزير الخارجية خلال اللقاء عن رفض واستياء الكويت لهذه التصريحات التي لا تعكس متانة العلاقات الأخوية بين البلدين ولا تراعي مبادئ حسن الجوار، مؤكدا على عدم صحة هذه الادعاءات وسلامة الإجراءات المتبعة من قبل قوات خفر السواحل الكويتية.

وأشاد بالتعاون القائم والمستمر بين قوة خفر السواحل الكويتية والقوة البحرية العراقية في معالجة تجاوزات الصيادين العراقيين للمياه الإقليمية الكويتية.

وفي سياق آخر، قدم رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، استقالة الحكومة إلي ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بقصر بيان ظهر يوم الثلاثاء الموافق الخامس من شهر أبريل الحالي، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية.

وفي السياق، صدور مرسوم أميري، الشهر الماضي، بتعيين الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية، والشيخ طلال خالد الأحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع، نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية. 

وقد أدت الحكومة الكويتية الجديدة، برئاسة الشيخ صباح الخالد، اليمين الدستورية، يناير الماضي، أمام مجلس الأمة الكويتي، وفقا للمادة (٩١) من الدستور.

ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية، فقد انسحب عدد من النواب من الجلسة بالتزامن مع أداء الحكومة لليمين الدستورية.

وتنص المادة (٩١) على أنه يتولى عضو مجلس الأمة أعماله في المجلس أو لجانه يؤدي اليمين أمام المجلس في جلسة علنية.

هذا وقد صدر، ديسمبر الماضي، مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الكويتية برئاسة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وتتضمن ١٥ وزيرا.

ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية "كونا"، صدر مرسوم رقم 204 لسنة 2021 بتشكيل الوزارة.