اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

استقالة نواب حزب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان من البرلمان

رئيس الوزراء الباكستاني
رئيس الوزراء الباكستاني المخلوع عمران خان

أعلن نواب من حزب رئيس الوزراء الباكستاني المخلوع عمران خان، عن تقديم استقالتهم من البرلمان الباكستاني، اليوم الاثنين، احتجاجًا على تشكيل حكومة جديدة من قبل خصومه السياسيين.

وقال شاه محمود قريشي، وزير الخارجية السابق ونائب رئيس حزب خان، في كلمة أمام المجلس قبيل التصويت على انتخاب رئيس وزراء جديد، "نعلن أننا جميعًا نستقيل"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأطيح بخان في اقتراع لحجب الثقة أجرته نفس الجمعية في الساعات الأولى من صباح الأحد.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وكالة رويترز، بأن البرلمان الباكستاني سيعقد جلسة لانتخاب رئيس وزراء جديد، على أن يكون زعيم المعارضة شهباز شريف هو المرشح الأوفر حظا للفوز بعد أزمة دستورية استمرت أسبوعا بلغت ذروتها الأحد عندما خسر عمران خان تصويتا بحجب الثقة.

وشهباز شريف، البالغ من العمر 70 عامًا، هو الشقيق الأصغر لرئيس الوزراء ثلاث مرات نواز شريف، الذي منعته المحكمة العليا في عام 2017 من تولي المناصب العامة ثم سافر بعد ذلك إلى الخارج لتلقي العلاج الطبي بعد أن أمضى بضعة أشهر فقط من عقوبة بالسجن لمدة 10 سنوات بتهم الفساد.

الاطاحة برئيس الوزراء الباكستاني

وبرز شريف كزعيم للمعارضة الموحدة للإطاحة برئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، نجم الكريكيت السابق الذي ادعى أن الولايات المتحدة كانت وراء سقوطه، وهو ما نفته واشنطن.

وقدم حزب تحريك إنصاف الباكستاني التابع لخان أوراق ترشيح وزير الخارجية السابق شاه محمود قريشي لمنصب رئيس الوزراء.

وسيعقد مجلس النواب بالبرلمان جلسة لتحديد رئيس الوزراء الجديد حوالي الساعة 2 بعد الظهر. (09:00 بتوقيت جرينتش).

ولم يكمل أي رئيس وزراء منتخب فترة ولاية كاملة في الدولة المسلحة نوويًا منذ حصولها على استقلالها من القوة الاستعمارية بريطانيا العظمى في عام 1947، على الرغم من أن خان هو أول من تمت إزالته من خلال تصويت بحجب الثقة.

وقد حكم الجيش الدولة التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة لما يقرب من نصف تاريخها الممتد 75 عامًا. ولقد تم النظر إلى خان وأجندته المحافظة بشكل إيجابي عندما فاز في الانتخابات في عام 2018.