اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

البيت الأبيض: بايدن سيرسل للكونغرس اليوم طلب الميزانية الإضافية لدعم أوكرانيا

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن البيت الأبيض، عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيرسل للكونغرس اليوم الخميس، طلب للحصول على ميزانية إضافية لدعم أوكرانيا عسكرياً.

ومن المتوقع أن يطلب بايدن مبالغ كبيرة من الكونغرس لمساعدة أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي وكذلك منحه الصلاحيات القانونية لاستخدام أموال الأثرياء الروس لدفع ثمن الجهد الحربي، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال البيت الأبيض، إن بايدن يقترن هذا الطلب باقتراح للمشرعين لمنحه صلاحيه استخدام أصول النخب الروسية المصادرة لتعويض أوكرانيا عن خسائرها.

وتشمل الخطوات السماح لوزارة العدل باستخدام قانون الابتزاز الصارم في الولايات المتحدة بمجرد تفعيله ضد المافيا، وقانون Racketeer المتأثر والمنظمات الفاسدة (RICO)، لبناء قضايا ضد الأشخاص الذين يتهربون من العقوبات.

ويريد بايدن أيضًا منح المدعين العامين المزيد من الوقت لبناء مثل هذه القضايا من خلال تمديد قانون التقادم على محاكمات غسل الأموال إلى 10 سنوات، بدلاً من خمس سنوات، كما أنه سيجعل من العمل الجنائي الحصول على أموال مأخوذة عن علم من تعاملات فاسدة مع روسيا، وفقًا لما ذكره ملخص للمقترحات.

وتعد التدابير جزءًا من الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة لعزل ومعاقبة روسيا على مدار 24 فبراير لأوكرانيا، وكذلك لمساعدة كييف على التعافي من حرب خفضت المدن إلى الأنقاض وأجبرت أكثر من 5 ملايين شخص على الفرار في الخارج.

وقدمت واشنطن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 3 مليارات دولار منذ الغزو الروسي.

وقالت إدارة بايدن إن الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين قاموا بتجميد 30 مليار دولار من الأصول التي يحتفظ بها الأفراد الأثرياء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بما في ذلك اليخوت والمروحيات والعقارات والفن.

ومن المتوقع أن يناقش بايدن طلب الكونغرس من البيت الأبيض في الساعة 10:45 صباحًا (14:45 بتوقيت جرينتش).

هذا وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، للصحفيين اليوم، على أن إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا، بما في ذلك الأسلحة الثقيلة، تشكل تهديدا لأمن القارة الأوروبية.

وجاء تعليق بيسكوف، بمثابة إضافة إلى نمط تصعيد الخطاب لدى الجانبين، حيث كثف الغرب إمدادات الأسلحة لأوكرانيا، واتهمتها موسكو بشن حرب بالوكالة ضد روسيا، نقلا عن وكالة رويترز.