اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

انفجار في مسجد في مدينة مزار شريف الأفغانية وسقوط قتلى وجرحى

أفغانستان
أفغانستان

وقع انفجار داخل مسجد في مدينة مزار شريف شمالي أفغانستان، ذات الأغلبية الشيعية، أثناء صلاة الظهر، مما أسفر عن سقوط قتلي وجرحي.

وأفادت قناة "طلوع نيوز" الأفغانية، بأن انفجارا وقع في مسجد "سه دكان" الواقع في أحد الأماكن المزدحمة في مزار شريف.

ونقلت القناة عن مسؤول طبي في أحد مستشفيات مزار شريف قوله: "إن حصيلة الانفجار الأولية بلغت حتى الآن خمسة قتلى و65 جريحا على الأقل".

وأشار التلفزيون الرسمي الأفغاني إلى أن الانفجار تسبب بمقتل شخصين وإصابة 25 آخرين.

هذا وأوضحت منصة "هرات تايمز" الإعلامية على قناتها في "تلغرام" أن مسجد "سه دكان" يعد من أكبر وأقدم مساجد أفغانستان.

وبالتزامن مع هذا الحادث، أكد المتحدث باسم شرطة مدينة كندوز شمال شرق أفغانستان، قاري عبد الله عابدي، على صحة الأنباء عن وقوع انفجار آخر في منطقة سردوره، مع ورود أنباء أولية عن سقوط قتلى وجرحى.

وقع ثلاث انفجارات بالقرب مدرسة ثانوية في غربي العاصمة الأفغانية كابول، الثلاثاء، مما أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص، وفقًا لمسؤولي الأمن والصحة الأفغان.

ووفقا لوكالة رويترز للأنباء، فينتمي العديد من سكان الحي إلى طائفة الهزارة الشيعية، وهي أقلية عرقية ودينية كثيرًا ما تستهدفها الجماعات السنية المتشددة، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال خالد زدران، المتحدث باسم قائد كابول: "ثلاث انفجارات.. في مدرسة ثانوية وهناك بعض الضحايا من شعبنا الشيعة."

وقال رئيس قسم تمريض بالمستشفى، طلب عدم نشر اسمه، إن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 14 في الانفجارات.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي أعقب هدوء في أعمال العنف خلال أشهر الشتاء الباردة وبعد انسحاب القوات الأجنبية العام الماضي.

وتقول طالبان إنها قامت بتأمين البلاد منذ توليها السلطة في أغسطس، لكن مسؤولين دوليين ومحللين يقولون إن خطر تجدد التشدد لا يزال قائما وإن تنظيم الدولة الإسلامية أعلن مسؤوليته عن عدة هجمات كبيرة.

وفي سياق آخر، قال متحدث باسم الحكومة الأفغانية، أن حركة طالبان أغلقت مدارس الفتيات الثانوية مجددا بعد ساعات فقط من إعادة فتحها مما أثار الارتباك، الشهر الماضي.