اهم الاخبار
الأربعاء 17 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الداخلية الفرنسية: مقتل 7 على الأقل في انفجار وحريق جنوب غرب البلاد

وزير الداخلية الفرنسي
وزير الداخلية الفرنسي

أعلن وزير الداخلية الفرنسية، جيرالد دارمانان، اليوم الاثنين، عن سقوط 7 قتلى على الأقل في انفجار تلاه حريق في منطقة بيرينيه أورينتال جنوب غرب البلاد.

وقال دارمانان في تغريده على تويتر: "أدى انفجار تلاه حريق إلى مقتل ما لا يقل عن 7 أشخاص في بيرينيه أورينتاليس. لقد قطعت رحلتي إلى مونبلييه للذهاب إلى هناك."

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، بأن الشرطة الفرنسية أطلقت النار على شخص هاجم عناصرها بسكين.

وقال وزير النقل الفرنسي، جان بابتيست دجيباري، لراديو آر إم سي إن الشرطة قتلت صباح الاثنين شخصا هاجم عناصرها بسكين في محطة جار دو نور بباريس.

وأضاف دجيباري: أن "المهاجم مات على الفور، وأصيب ضابطي شرطة بجروح طفيفة."

وتابع الوزير قائلا: إنه لا يعتقد أن الحادث له علاقة بالإرهاب، وأن المهاجم شخص معروف بالفعل للشرطة.

وفي وقت سابق، قال وزير الداخلية الفرنسي في تغريده على تويتر، إن الحادث وقع في حوالي الساعة السابعة من صباح يوم الاثنين، مضيفا أنه لم يصب أي من الجمهور.

وتعد محطة "جار دو نور" واحدة من أكبر محطات القطارات في أوروبا وهي موطن لخدمات القطارات الدولية التي تربطها ببريطانيا وبلجيكا.

وتعد المخاوف من جرائم العنف والإرهاب من بين الاهتمامات الرئيسية للناخبين الفرنسيين، حيث يستعد فرنسا لإجراء الانتخابات الرئاسية في أبريل.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية في بيان، الثلاثاء الماضي، عن مقتل ما لا يقل عن 30 مسلحا إرهابيا، وتدمير عشرات المركبات والأسلحة خلال عمليات مشتركة بين قوة مهام تاكوبا بقيادة فرنسا والجنود الماليين الأسبوع الماضي.

وقال البيان: إنه خلال العملية الرئيسية في الثالث من فبراير، رصدت طائرة مسيرة طابورا من المقاتلين على دراجات نارية، نقلا عن وكالة رويترز للأنباء.

وأضاف البيان: أن "طائرة دورية مقاتلة من طراز ميراج 2000 لدعم القوات الأوروبية والمالية المنتشرة على الأرض، تمكنت من تحييد أدى نحو عشرين إرهابيا".

وتابع البيان: أنه تم تدمير عربة محملة بعشرات الكيلوجرامات من المتفجرات والأسلحة والدراجات النارية، استخدمها المقاتلون في الغالب في غارات بمنطقة الساحل بغرب إفريقيا.