اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إصابة شخص وتضرر مبان جراء انفجار مجهول بالعاصمة اليونانية أثينا

الشرطة اليونانية
الشرطة اليونانية - أرشيفية

ذكر مسؤولون وشهود يونانيون، أن شخصا أصيب وتضرر العديد من المباني جراء انفجار في وسط العاصمة أثينا أدى إلى اندلاع حريق في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء.

وقال رئيس العاملين في المركز الوطني لرعاية الطوارئ، جيورجوس ماثيوبولوس، في تصريح لقناة سكاي تي في، إن شخصًا أصيب بحروق وتم نقله إلى المستشفى.

وأشار مسؤول في فرق الإطفاء إلى أنه لم يتضح على الفور سبب الانفجار أو الحريق، نقلا عن وكالة رويترز للأنباء.

ومن جانبه، أوضح قائد لواء الاطفاء بمكان الحادث أنه "نشب حريق ووقع انفجار قبل ذلك."

وقال مسؤول في فرقة الإطفاء لقناة سكاي التلفزيونية: "لا نعرف سبب الحادث حتى الآن، هناك أضرار مادية كبيرة، واندلع حريق".

وفي سياق آخر، أعلن خفر السواحل اليوناني، عن غرق نحو 16 مهاجرا إثر انقلاب قاربهم قبالة جزيرة باروس اليونانية في وسط بحر إيجة، الشهر الماضي، في ثالث كارثة بحرية تشمل مهاجرين هذا الأسبوع.

وشرعت السلطات في عملية بحث وإنقاذ خلال الليل شمال غرب باروس، وقال خفر السواحل إنه تم نشر أصول جوية وبحرية في المنطقة، وفقا لوكالة رويترز.

وتعد اليونان إحدى الطرق الرئيسية المؤدية إلى الاتحاد الأوروبي للمهاجرين واللاجئين من إفريقيا والشرق الأوسط وما وراءهما، وعلى الرغم من أن التدفق قد تضاءل منذ 2015-2016، عندما عبر أكثر من مليون شخص البلاد إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

وقالت وكالة أنباء أثينا شبه الرسمية في البلاد إن جثث 12 رجلا وثلاث نساء ورضيع انتشلت من المنطقة.

ويُعتقد أن ثمانين شخصًا كانوا على متن السفينة التي يعتقد خفر السواحل أنها كانت متجهة إلى إيطاليا من تركيا، ولم تتضح الأسباب التي أدي لانقلاب السفينة.

ومن جانبه، أكد وزير الشحن اليوناني، جيانيس بلاكيوتاكيس، إن عصابات التهريب هي المسؤولة عن الكوارث.

وقال الوزير في بيان: إن "العصابات غير مبالية بحياة البشر، حيث تكدس العشرات من الناس دون سترات نجاة في قوارب لا تتفق مع أبسط معايير السلامة".

وفي وقت سابق من أمس، كشفت السلطات اليونانية عن انتشالها لـ 11 جثة من موقع تحطم سفينة أخرى، عندما غرق زورق شراعي يحمل مهاجرين قبالة جزيرة غير مأهولة في جنوب اليونان الخميس.

وتم انقاذ 90 شخصا آخرين في تلك العملية. وقال خفر السواحل إن المعلومات الأولية تشير إلى أن هؤلاء المهاجرين كانوا متجهين إلى إيطاليا.