اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أفغانستان: 3 انفجارات بالقرب من مدرسة في العاصمة كابول

افغانستان
افغانستان

وقع ثلاث انفجارات بالقرب مدرسة ثانوية في غربي العاصمة الأفغانية كابول، اليوم الثلاثاء، مما أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص، وفقًا لمسؤولي الأمن والصحة الأفغان.

ووفقا لوكالة رويترز للأنباء، فينتمي العديد من سكان الحي إلى طائفة الهزارة الشيعية، وهي أقلية عرقية ودينية كثيرًا ما تستهدفها الجماعات السنية المتشددة، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال خالد زدران، المتحدث باسم قائد كابول: "ثلاث انفجارات.. في مدرسة ثانوية وهناك بعض الضحايا من شعبنا الشيعة."

وقال رئيس قسم تمريض بالمستشفى، طلب عدم نشر اسمه، إن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 14 في الانفجارات.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي أعقب هدوء في أعمال العنف خلال أشهر الشتاء الباردة وبعد انسحاب القوات الأجنبية العام الماضي.

وتقول طالبان إنها قامت بتأمين البلاد منذ توليها السلطة في أغسطس، لكن مسؤولين دوليين ومحللين يقولون إن خطر تجدد التشدد لا يزال قائما وإن تنظيم الدولة الإسلامية أعلن مسؤوليته عن عدة هجمات كبيرة.

وفي سياق آخر، قال متحدث باسم الحكومة الأفغانية، أن حركة طالبان أغلقت مدارس الفتيات الثانوية مجددا بعد ساعات فقط من إعادة فتحها مما أثار الارتباك، الشهر الماضي.

وذكرت وكالة فرانس برس، أن أحد المعلمين في مدرسة زارغونا الثانوية في كابول دخل وأمر الجميع بالعودة إلى منازلهم

وكانت وزارة التربية والتعليم الأفغانية قد أعلنت الأسبوع الماضي أن المدارس لجميع الطلاب، بما في ذلك الفتيات، وستفتح في جميع أنحاء البلاد اليوم الأربعاء بعد شهور من القيود المفروضة على تعليم الفتيات في المدارس الثانوية.

ونشر متحدث باسم وزارة التربية والتعليم، فيديو يهنئ فيه جميع الطلاب على عودتهم إلى المدارس.

ومع ذلك، قالت وزارة التربية والتعليم، الأربعاء، إن مدارس الفتيات ستغلق حتى يتم وضع خطة تتماشى مع الشريعة الإسلامية والثقافة الأفغانية، بحسب وكالة أنباء بختار الإخبارية الحكومية.

وجاء في الإشعار "إننا نبلغ جميع مدارس البنات الثانوية والمدارس التي يوجد فيها طالبات فوق الصف السادس أنهن متوقفات حتى الترتيب التالي".

ولم يرد المتحدث باسم وزارة التعليم في البلاد على المكالمات والرسائل التي تطلب التعليق. وأكد مصدر في إدارة طالبان لرويترز أن مدارس الفتيات في كابول ستغلق في الوقت الحالي دون الخوض في التفاصيل.